كيف تقوم بشراء “سمارت فون”؟

يواجه كل شخص صعوبة في اختيار الهاتف الذكي الأنسب والذي يتماشى مع رغباته. لعلّ الصعوبة في ذلك تكمن في كثرة وتعدّد أنواع هذه الهواتف وتشعّب أنظمتها. فتقدم لك مجلة لغة العصر دليل شامل و مجموعة من النصائح التى يجب اتباعها عند التفكير فى شراء هاتف ذكى "SmartPhone " ومن اهم النقاط التى يجب التركيز عليها عند شراء هى:


- تصفّح المواقع الالكترونية التي تبيّن الخصائص التي يتمتّع بها كل هاتف.

- حدّد النوع الذي أعجبك.

- قم بزيارة عدّة محلاّت مخصّصة لبيع الهواتف، وقارن بين سعر الهاتف الذي تريده وسعره على الانترنت

- جرّب الهاتف اذا سمح لك البائع بذلك. هكذا يمكنك التأكد من اختيارك عند استخدامه.

- ألقٍ نظرة على دليل الاستعمال الخاص بالهاتف. فهو يساعدك على معرفة كيفية استخدام هاتفك بشكل صحيح.

يحدد إستخدامك الشخصي بنسبة كبيرة الهاتف الذي ستقوم بشراءه، إذا كنت من هواة إستخدام الهاتف في التصوير والإستماع الي الراديو وتصفح الانترنت واللعب فلن يناسبك سوى الهواتف الذكية.

وهناك شروط اساسية عند اختيارك هاتفك الذكى

- مزود بشاشة ذات حجم مناسب لتصفح الانترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو

- مزود بإمكانية الاتصال بالانترنت سواء عن طريق تقنية UMTS أو Wi-Fi.

- مزود بنظام تشغيل يتيح إمكانية تحميل الألعاب والتطبيقات وتشغيلها بسهوله

- مزود بلوحة مفاتيح كاملة سواء حروف أو أرقام، وإن كانت إفتراضية على الهواتف التي تعمل بشاشة اللمس.

وجاءت تلك الشروط لتفصل بين الهواتف الذكية كسلسلة آيفون من آبل وجالاكسي من سامسونج واكسبريا من سوني، وبين هواتف الوسائط المتعددة التقليدية.

- التصميم
يرجع إختيار التصميم في المقام الاول إلى الذوق الشخصي، لكن هناك بعض العوامل التي قد تجعل تصميم ما لهاتف غير مناسب لك.

فمثلاً الهواتف الذي تقدم بأزرار صغيرة لا تناسب الأشخاص ذوي الأصابع الكبيرة الذين سيجدون صعوبة في إستعمالها.

وأيضاً جسم الهاتف “الكبير” قد لا يتناسب وحجم يدك الصغير مثلاً، فهناك بعض الهواتف الذكية تأتي بشاشة أكبر من أربعة بوصات مما قد يشكل عائق امام سهولة إستخدامها.

ويبقى اللون وشكل الهاتف، وطريقه طرحه سواء كهاتف يعمل باللمس فقط أو مضاف له لوحة مفاتيح، تابعه لذوق المشترى واستخدامه أيضاً.


- الشاشة
بعد ظهور الهواتف الذكية وانتشارها بشكل كبير بعد ظهور هواتف آبل وسامسونج وسونى، أصبح للشاشة دور كبير في التمييز بين تلك الهواتف.

فالشاشة الأكبر تعني تصفح أفضل للانترنت ومتعه أكبر في مشاهدة مقاطع الفيديو بخلاف اللعب عليها، والمقاس ليس وحده المهم في الشاشة.

فوضوح الشاشة مثلاً يعد عاملاً هاماً في تحديد أفضل شاشات الهواتف، بخلاف سرعة إستجابتها للمسات اليد.


- المعالج
ومن الأشياء التي تتحكم في سرعة الهواتف خاصة الذكية منها، هي قوة المعالج وسرعته كما أن معالجات الهواتف تختلف من حيث إمكانية الإقتصاد في طاقة البطارية.

وهناك معالجات أحادية النواة أو ثنائيه وحتى رباعية في الهواتف الذكية الموجودة حالياً في الأسواق، وتساعد تلك المعالجات على تشغيل الجهاز وتطبيقاته المختلفة.

الضمان WARRANTY
عند شرائك الهاتف الذكى فانه من المهم قبل أى شئ التركيز على الضمان المقدم من المكان الذى سوف تشترى منه الهاتف الجديد سواء كان شركة اتصالات او أى متجر الكترونى ، فلابد ان تتأكد من الحصول على أفضل ضمان بالسوق ،ومن المعتاد ان تقدم لك المتاجر ضمان سنة على الأقل لكل الأجهزة

- المساحة التخزينية
يتوقف حجم المساحة التخزينية التي تحتاجها على استخدامك الشخصي ، ففي حالة إختيارك لهاتف ذكي ستقوم بإستخدامه لمشاهدة الفيديوهات وتزويده بالمقاطع الصوتية بخلاف ما تلتقطه من صور وتسجيلات فأنك تحتاج لذاكرة كبيرة.

وبعد الهواتف الذكية توفر ذاكرة داخلية تبدأ من 16 جيجابايت دون ذاكرة خارجية، او ذاكرة داخلية صغيرة مع دعم كروت الذاكرة الإضافية الخارجية عبر مخرج خاص بها.

الكاميرا
هناك من يعشقون التصوير فيكون هاتفهم بمثابة الكاميرا الإحترافية الخاصة بهم وهنا يأتي دور النظر إلى دقة البكسل للكاميرا، فمثلاً كاميرا 8 ميجابكسل أفضل من 5 ميجابكسل مع وجود عوامل أخرى.

فوجود فلاش يدعم الكاميرا يضمن صور أفضل في ظروف الإضاءة الضعيفة، كما أن للعدسات المستخدمة في صنع العدسة لها دور فعال

- نظام التشغيل
وهو مهم جدا جدا عند شراء الهاتف الذكى الجديد ، لانه عندما تحدد نظام التشغيل الذى تريده سوف يتحدد بالتالى التطبيقات والالعاب وواجهة الشاشة وكل شئ داخل الهاتف ، ومن اهم انظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية ، نظام الاندرويد والذى يسيطر تقريبا على حوالى 49 % من السوق العالمى من انظمة التشغيل ، ويتميز الاندرويد بانه نظام مفتوح المصدر مما يتيح للمطوريين التعديل واضافة المزيد من الالعاب والتطبيقات الخاصة بالاندرويد وهناك الكثير من شركات انتاج الهواتف الذكية تدعم نظام الاندرويد الى جانب جوجل المالكه للنظام ومن اهم هذه الشركات " Samsung - HTC - Motorola - Acer " وغيرها من الشركات ، ثم ياتى بعد ذلك نظام التشغيل الخاص باجهزة ابل وهو نظام الــ ios والذى يستحوذ على نسبة 19% من السوق العالمى الخاص بانظمة تشغيل الهواتف الذكية وخاصة فى السوق الامريكى ويحتوى متجر تطبيقات Apple على الكثير من التطبيقات خاصة باجهزة ابل سواء الايفون او الايباد او الايبود تاتش وغيرهما من الاجهزة الذكية ، ثم ياتى فى المرتبة الثالثة نظام التشغيل الخاص بشركة Nokia وهو نظام السيمبيان Symbian والذى يمثل نسبة 16% من سوق الهواتف العالمية ولكن نظام السيمبيان اخذ فى التدهور ، وقد اعلنت نوكيا عزمها التخلى عن هذا النظام بحلول عام 2016 ، ولذلك بدات فى دعم نظام الويندوزفون ، ثم بعد ذلك يأتى نظام البلاك بيرى والذى يستحوذ على نسبة 10% من السوق العالمى .


متجر التطبيقات APP STORE
لكل نظام تشغيل متجر التطبيقات الخاص به حيث ان متجر التطبيقات الاول على المستوى العالمى حتى الان هو متجر تطبيقات Apple حيث انه يحتوى على اكبر عدد من التطبيقات والالعاب تصل الى حوالى 800 الف تطبيق وقد تم تحميل هذه التطبيقات ما يزيد عن 30 مليار تحميل ، ثم ياتى فى المرتبة الثانية نظام الاندرويد وهو النظام الاخذ فى الصعود وبقوة حيث انه يزيد بشكل يومى بشكل مطرد وكبير جدا ، ويحتوى على مايزيد عن 600 الف تطبيق منها المجانى ومنها المدفوع الثمن وتم تحميل التطبيقات حوالى 20 مليار مرة ، ثم يلى ذلك متجر تطبيقات OVI Store الخاص بشركة نوكيا ، وهو يحتوى ايضاً على العديد من التطبيقات والالعاب وغيرها من التطبيقات الحياتية المهمة ، ولكن من اهم عيوبه ان كل هاتف لابد ان يكون له التطبيق الذى يتناسب معه وبالتالى يقلل من عدد التطبيقات والالعاب التى تستطيع تحميلها على هاتفك الذكى ، ومن وراء نوكيا ، ياتى متجر التطبيقات الخاص بالبلاك بيرى وهو ايضا يضم مجموعة كبيرة من التطبيقات والالعاب ولكنها فى نطاق محدود . ومتجر ويندوز فون الذى يحتوى على اكثر من 100.000 تطبيق تمت مراجعتها والتصديق عليها من قبل شركة مايكروسوفت للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة

الإتصال " CONNECTIVITY"
هناك الكثير والكثير من المزايا والعناصر التى يجب التركيز عليها عند شراء الهاتف الذكى الجيد ومنها مزايا الاتصال ، يعنى هل هذا الهاتف يدعم الاتصال اللاسلكى او الوايرلس بشبكة الانترنت او يدعم تقنية البلوتوث او تقنية الــ NFC او يدعم الــ GPS او برامج الجافا او يوجد به راديو او يدعم صيغ مختلفة من امتدادات الفيديو او يدعم برامج معينة مثل الادوبى ريدار او برامج الاوفيس او الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر وجوجل بلس وغيرها من الشبكات والمواقع الاجتماعية ، هل هذا الهاتف يدعم شبكات الجيل الثالث 3G او يدعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE ؟ هل المعالج الخاص بالهاتف قوى احادى او ثنائى او رباعى النواة ؟ هل معالج الرسوميات بالجهاز قوى او لا ؟ هل يدعم تقنية الثرى دى 3D ام لا ؟ والكثير من المزايا الاخرى .

ملاحظات
- إذا كنت تهوى الإتصال بالانترنت فعليك إختيار هاتف يدعم الاتصال بالشبكات اللاسلكية كالواي فاي حتى لا تضطر لتحمل تكاليف إضافية عند كل إتصال بالهاتف.

- هناك بعض الهواتف لا تدعم الراديو، فإذا كنت ترغب في تلك الميزة فتأكد من توافرها.

- شبكات الجيل الثالث، بالرغم اننا على ابواب شبكة الجيل الرابع إلا ان بعض الهواتف القديمة نسبياً ولكن مازالت في الأسواق لا تدعم شبكات الجيل الثالث 3G فتأكد من هذا الأمر.


بحث مفصل



المقالات ذات صله