فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة و الصحة

زيت بذور السمسم مليء بالمكونات التي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة، كما يمكن أن يستخدم أيضا كجزء من نظام جمالك لأحتوائه على خصائص مفيدة للشعر والبشرة ومكافحة الشيخوخة فهو أيضا مغذي للغاية ومفيد في تضميد الجراح والتشحيم. لديه العديد من الفوائد للعناية بجمالك فهو يعمل على تطويل الشعر وحل مشاكل فروة الرأس
يحتوي زيت السمسم على فيتامين E، B ، D والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتينات التي تقوي الشعر من الجذور وتعطيه تغذية عميقة، وله فاعلية في علاج وإخفاء الندوب والطفح الجلدي والأمراض الأخرى على الجلد. زيت السمسم قادر على توفير مادة لطيفه وناعمه لبشرتك، ووجود الأحماض الدهنية جنبا إلى جنب مع حمض اللينوليك يجعله مرطب فعال للبشرة. اتبعي هذه العلاجات المنزلية الطبيعية السهلة و الفعالة لتتخلصي من الكثير من المشاكل المزعجة .
فوائد زيت السمسم للشعر:
يحارب الشيب المبكر :
لا تدعي الشيب المبكر يحارب جمالك فهو يعتبر في كثير من الأحيان مصدر قلق كبير بالنسبة للبالغين. إذا كنت ترغبين في تحسين لون شعرك ليبدو أكثر قتامة، فانتي تحتاجين تدليك فروة رأسك بزيت السمسم يوميا. كما أنه فعال جدا في منع وعلاج الشيب المبكر.

2- تطويل الشعر :
زيت السمسم يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أن لديه القدرة العالية على الإختراق تساعد في تطويل الشعر. عند تضرر شعرك بشدة مع المواد الكيميائية، زيت السمسم يساعدك على استعادة صحة الشعر بسبب طاقته العالية في الإختراق مما يساهم في إمداد الشعر بالمغذيات اللازمة. استخدمى زيت بذور السمسم لعلاج مشاكل الشعر ولتطويله وتكثيفه. تدليك بعض من زيت بذور السمسم الدافئ على شعرك وفروة الرأس يمدك بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3، أوميغا 6 وأوميغا 9 التي تغذي شعرك وتشجع نموه من جديد.
يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة :
زيت السمسم هو واقي طبيعي من الشمس. تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس يمنع الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية كما أنه واقي للشعر ويحميه من الأشعة والآثار الضارة للتلوث.

4- التخلص من قمل الرأس :
زيت السمسم يمكن استخدامه مع الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج قمل الرأس. التدليك المنتظم مع النفط والشطف مع الشامبو سيكون مفيدا. زيت السمسم مضاد للجراثيم وتطبيقه على فروة الرأس يساعد على التخلص من الالتهابات البكتيرية والفطرية في فروة الرأس.

5- بلسم للشعر:
يوفر زيت السمسم خصائص مهدئة. الحرارة القاسية يمكن أن تكون مدمره لبصيلات الشعر وزيت السمسم يعمل كمبرد من الداخل و يغذي فروة الرأس كما أنه يؤمن الرطوبة ويمنع الجفاف.

6- التخلص من قشرة الرأس :
قومي بتدليك زيت السمسم على فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك قبل الذهاب إلى الفراش، كرري هذه العملية كل ليلة، ويجب أن تغطي كل جزء من فروة رأسك، ويغسل الشعر في الصباح. للحصول على أفضل النتائج استخدمي زيت السمسم يوميا لمدة 30 يوما.

7- علاج الشعر الجاف :
امزجي ملعقة كبيرة من زيت السمسم وعصير الليمون وتطبيق المزيج على فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك في حركة دائرية، ثم تغطية كامل فروة الرأس ويترك بين عشية وضحاها، ويغسل في صباح اليوم التالي. إذا كنت ترغبين في تكييف شعرك، قومي بنقع منشفة في الماء الساخن، ولفيه حول رأسك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي شعرك بشامبو.
فوائد بذور وزيت السمسم للصحة :
لصحة الفم :
يستخدم زيت السمسم لصحة وجمال الفم كما يدخل فى العديد من المستحضرات الطبية الخاصة بالعناية بالفم والاسنان فهو يعمل على منع تسوس الاسنان وعلاج نزيف اللثة وإزالة البلاك من الأسنان، ولتحسين صحة الفم والتقليل من كمية الجراثيم. الدهون الموجودة في زيت السمسم تعمل على طرد البكتيريا ومنعها.

25- مرض السكري :
بفضل المغنيسيوم وغيره من العناصر الغذائية الموجودة في بذور السمسم، وخصوصا في زيت السمسم تساعد في منع مرض السكري. و لتحسين فعالية الأدوية المضادة لمرض السكر عن طريق الفم غليبينكلاميد من نوع 2 قومي بإستبدال زيت الطعام بزيت السمسم له تأثير في خفض BP وبلازما الجلوكوز لدى مرضى السكري.

26- يعزز صحة القلب :
بذور السمسم تعزز صحة القلب عن طريق منع آفات تصلب الشرايين فهو يحتوي على مضاد للأكسدة ومركب مضاد للالتهابات المعروف باسم سيسامول، الذي يزيد في الخصائص المضادة للتصلب الشرايين، وكما يمتلك أكثر من عشرين خاصية صيدلانية فعالة ومفيدة. والأكثار منه قد يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

27- يقوي العظام :
زيت السمسم هو تقريبا مادة توفر أنواع كثير من المواد المغذية للعظام. لديه الزنك والمعادن التي تعزز صحة العظام بشكل عام، من أهم المغذيات الهامة لزيت السمسم هي النحاس، الذي يساعد على تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي. كما يمكن أيضا أن يمنع أمراض مختلفة مثل هشاشة العظام وسرطان القولون. زيت السمسم يحافظ أيضا على الأوعية الدموية وصحة الجهاز التنفسي.


بحث مفصل



المقالات ذات صله