إزالة آثار حروق الليزر

العلاج بالليزر العلاج بالليزر هو عملية من خلالها يستخدم الليزر لتحسين العيوب الجلدية أو إزالة عيوب البشرة، ويُعدّ الليزر خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على بشرةٍ أكثر نعومةً وشبابًا؛ إذ أثناء العلاج بالليزر تزال طبقة البشرة أو الطبقة الخارجية للجلد، وفي نفس الوقت تُسخّن الطبقة التي تقع أسفل السطح لتحفيز الخلايا على إنتاج ألياف الإيلاستين والكولاجين، ويستخدم العلاج بالليزر الآن لعلاج أنواعٍ مختلفة من مشاكل البشرة، منها التجاعيد، أو آثار حب الشباب، كما يمكن الاستفادة من علاج الليزر إذا كان الشخص ذا بشرة متضررة من الشمس، كما يمكن تقليل علامات تمدد الجلد باستخدام الليزر إلا أنها لا تزول كليًّا[١].
إزالة آثار حروق الليزر تعتمد طريقة إزالة حروق الليزر بالدرجة الأولى على شدة الحرق، لكن يمكن اتباع الإرشادات الآتية في البداية[٢]:
تنتج الحروق عن الحرارة؛ لذا فإن أسرع طريقة للتخفيف من الشعور بالحرقة يكون من خلال تبريد الجلد بأسرع وقت ممكن، وكلما كان تبريد المنطقة أسرع شعر الشخص براحةٍ بشكلٍ أسرع، كما تزداد سرعة التئام الحروق.
الحصول على الرعاية الطبية؛ ففي حين يمكن علاج حروق الليزر الخفيفة في المنزل؛ فإن حروق الليزر الشديدة تتطلّب الرعاية الصحية لها.
من الممكن وضع مرهم يحتوي على مضادّ حيويّ على المنطقة المصابة بالحرق، وتهدئ هذه المراهم المنطقة المصابة بالحرق، وتحمي الجلد.
تناول الأدوية المسكنة للألم، منها دواء البراسيتامول، أو الآيبوبروفين وفق إرشادات الطبيب.
أعراض حروق الليزر تتضمن الأعراض التي ترتبط بحروق الليزر ما يأتي[٣]: تورّم شديد في مكان حرق الليزر.
تحوّل لون البشرة للون الأحمر في مكان الحرق.
قد يعاني الشخص من تلونٍ في الجلد.
الشعور بحرارة الجلد أثناء استخدام الليزر، ولا يزول خلال العملية.
أسباب حروق الليزر تتضمن أكثر الأسباب شيوعًا لحروق الليزر ما يأتي[٣]: استخدام أدوات الليزر بشكلٍ غير صحيح.
فني الليزر غير مؤهل أو دون خبرة.
الاختيار الخاطئ لجهاز الليزر.
اتباع خطوات غير صحيحة للعناية بالجسم بعد الليزر.
استخدام حرارة غير صحيحة أثناء الليزر.
من حياتكِ لكِ إن واحدةً من الطرق الوحيدة لتقليل خطر التعرض لحروق الليزر هي التأكد من الذهاب لصالون تجميل حسن السمعة يمكنه إجراء الليزر، والتأكد من أن فنيّ الليزر لديه خبرة كافية لاستخدام جهاز الليزر، وتتضمن الطرق الأخرى لتجنب التعرض لحروق الليزر ما يأتي[٣]:
التاكد من أن جهاز الليزر معتمد وصيانته جيدة.
التأكد من أن جهاز الليزر الذي استُخدم ملائم لبشرتكِ وللونها، مع مراعاة أن بعض الأجهزة مصصمة للتعامل مع جميع أنواع وألوان البشرة.
من الأفضل إجراء الليزر بواسطة فنّي مختصّ في الليزر؛ لتجنب حدوث حروق الليزر.




المقالات ذات صله