مخلل الزيتون التفاحى

مخلل الزيتون التفاحي خلال موسم قطف الزيتون يسارع الجميع في كبس الزيتون وتخليله لاستخدامه طوال فترة الشتاء، إذ يتوافر الزيتون في فصل الربيع بكميات كبيرة جدًّا، وتعد سوريا من أشهر الدول العربية المصنعة للمخللات بمختلف أنواعها ومن ضمنها مخلل الزيتون الذي يقدم إلى جانب الأطباق الرئيسية المتنوعة، واليوم سنتعرف سويًّا على طريقة عمل مخلل الزيتون التفاحي على أصوله.

مخلل الزيتون التفاحي مع الجزر

المكونات

ثلاثة كيلوغرامات من الزيتون التفاحي.
حزمتان من الكرفس.
نصف كيلوغرام من الفلفل الأحمر المفروم ناعمًا.
نصف كيلوغرام من الفلفل الأخضر الحار.
نصف كيلوغرام من الجزر المبروش.
2 كيلوغرام من الليمون المعصور.
كيس من الملح.
قشر ليمون.
زيت زيتون.

طريقة التحضير

ننقع الزيتون التفاحي في الماء لحوالي عشر دقائق، ثم نغسله جيدًا تحت الماء حتى يصبح الماء النازل منه صافٍ. نشرّح حبات الزيتون من الجوانب. نضع كمية من الزيتون في المرطبان المخصص للتخليل، ونضع فوقه الفلفل الأخضر ثم الأحمر ثم الجزر ثم الكرفس وهكذا حتى تنتهي من كل الكمية الموجودة لدينا. نسكب عصير الليمون فوق المكونات. نذوّب الملح في كمية مناسبة من الماء، ثم نسكب الماء في مرطبان التخليل. نضع بعضًا من قشور الليمون على وجه المرطبان، ونسكب القليل من زيت الزيتون. نترك مخلل الزيتون التفاحي في مكان جاف ومظلم لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 يومًا، وبعدها يمكننا تناول مخلل الزيتون التفاحي والاستمتاع به.

مخلل الزيتون التفاحي الحار
المكونات
خمسة كيلوغرامات من الزيتون التفاحي.
2 كيلوغرام من الليمون المعصور.
نصف كيلوغرام من الفلفل الأخضر الحار.
كوبان ونصف من الملح.
قشر ليمون.
زيت زيتون.

طريقة التحضير
نغسل كل الخضروات جيدًا تحت الماء حتى نتأكد من أنها أصبحت نظيفة تمامًا. نقطع الفلفل لأنصاف. نشق حبات الزيتون من الجوانب. نضع الزيتون في المرطبان المخصص للتخليل، ونضع بينه حبات الفلفل الحار، ثم نسكب فوقه عصير الليمون. نذوب الملح في الماء، ثم نسكبه فوق الزيتون. نضع قشر الليمون على وجه المرطبان، ونصب القليل من زيت الزيتون. نغلق المرطبان جيدًا، ونحتفظ به حتى ينضج الزيتون تمامًا. مخلل الزيتون التفاحي بالثوم المكونات كيلوغرام من الزيتون التفاحي. فصان من الثوم. ربع كيلوغرام من الفلفل الأخضر. كيلوغرام من الليمون المعصور. ربع كوب من زيت الزيتون. ستة أكواب من الماء. ست ملاعق كبيرة من الملح. ست ملاعق صغيرة من الخل. ملعقة صغيرة ونصف من السكر. ملعقة صغيرة ونصف من ملح الليمون.

طريقة التحضير

نغسل الزيتون جيدًا، ثم نغمره بالماء المضاف له قليل من الملح، ونتركه منقوعًا لحوالي 7 إلى 10 أيام مع تغيير الماء عن الزيتون مرتين في اليوم حتى نتأكد أن المرارة الموجودة فيه قد زالت. نصفي الزيتون من الماء، ثم نضعه في المرطبان المخصص للتخليل، ونضع بين طبقات الزيتون الفلفل الأخضر والثوم.
نضع على وجه المرطبان قشر الليمون، ونسكب عصير الليمون.
نذوب السكر والملح وملح الليمون في الماء، ونضيف الخل ونقلب حتى تمتزج معًا، ثم نسكب المحلول في مرطبان الزيتون حتى يغمر الزيتون.
نغلق المرطبان جيدًا، ثم نتركه في مكان معتم لحوالي ثلاثة أسابيع على الأقل قبل أن نتناوله.
حتى نحصل على مخلل زيتون تفاحي ممتاز مثل المخلل الجاهز الذي يباع في الأسواق، يجب علينا أن نشق حبات الزيتون إذا أردنا أن يتخلل الزيتون خلال فترة قصيرة، أما في حال أردنا تخليل الزيتون للموسم الشتوي فيفضل أن لا نشق حبات الزيتون حتى لا تصبح طرية جدًّا، وإذا نقعنا الزيتون في الماء حسب المدة المحددة والتي لا تقل عن أسبوعين فيفضل أيضًا أن لا نشقه.

إ




المقالات ذات صله