الدجاج الصينى على طريقة كانتون

المطبخ الصيني يشتهر المطبخ الصيني بتنوع أطباقه وحدّة مذاقه، فأطباقه ذات مذاق مميز وشهي بعضها حار لاذع، وبعضها الآخر مذاقه حلو مميز، كما تحتوي السفرة الصينية على الكثير من المقبّلات والوصفات بمذاقات مختلفة، يُقسم المطبخ الصيني حسب كل منطقة، فالاطباق تتنوّع بما يشتهر أو يتواجد في كل مكان في الصين، لذلك نجد مدارس طهي مختلفة في الصين، بعضها يعتمد على ثمار البحر وبعضها الخضار والأرز وأخرى على اللحوم، لكن المكون الأساسي في كل مدارس الطهي هو الأرز رئيسيَّا مع الخضار والحبوب وزيت الصويا، والأطباق الصينية التي يدخل فيها الدّجاج كعنصر أساسي نراها تتنوّع بطرق طهيها المختلفة والمميزة[١]، وفيما يأتي بيان لهذه الوصفات المختلفة.

طبق دجاج كانتون الصيني فيما يأتي طريقة تحضير دجاج كانتون الصيني

المكونات شرحتان من صدر الدجاج، مع كميّة كافية من زيت القلي، ويجب تقطيع الدجاج لمكعبات صغيرة. حبة جزر متوسطة الحجم. حبة فليفلة حمراء. حبة بصل أبيض. حبة فليفلة خضراء. ست حلقات أناناس معلب. قطعة زنجبيل أخضر. بصل أخضر. ملعقة كبيرة من الصويا صوص. ملعقة كبيرة من زيت النباتي.

ماء النقع
ملعقة كبيرة من الصويا صوص. نصف ملعقة طعام زيت سمسم. ملعقتان صغيرتان خل أبيض، الأفضل استخدام خل الأرز. بياض حبة بيض.


الدجاج قبل القلي أربعة أكواب من دقيق الذرة. حبتان من البيض بالإضافة لصفار حبة البيض السابقة.

للصوص
ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الذرة. عصير الأناناس المعلب المستخدم سابقًا. أربع ملاعق كبيرة من السكر. أربع ملاعق طعام من الخل الأبيض. حلقة أناناس مقطعة. ملعقة طعام من هريس الطماطم. ماء ساخن ليُجمَع مع ماء الأناناس لتصبح الكمية مساويةً لكوبين ونصف.

طريقة التحضير

تنقع مكعبات الدجاج في ماء مالح لمدة 20 دقيقةً. تقطع الخضار لمكعبات صغيرة. يهرس الزنجبيل ناعمًا. يقطع الفلفل لمكعبات صغيرة. يقطع البصل لأرباع وتفصل الطبقات. يقطع البصل الأخضر لقطع صغيرة ويوضع جانبًا. يقشر الزنجبيل ويهرس ناعمًا. تخلط جميع مكونات الصوص في إبريق باستثناء الماء الساخن. يضاف الماء الساخن لتصل كمية الصوص لنصف لتر. ينقل خليط الصوص إلى قدر على نار خفيفة حتى تتماسك المكونات وتصبح سميكةً مع التحريك المستمر حتى لا يلتصق الصوص. يضاف بياض البيض إلى الدجاج مع الماء المملح مع التأكيد من تغليف قطع الدجاج بالبيض. تخفق البيضتان مع صفار البيض المستخدم للدجاج. يخلط دقيق الذرة مع النشا في طبق عميق لتغطية الدجاج. يرتب طبق البيض المخفوق إلى جانب طبق الدقيق ثم صينية الخبز. توضع قطع الدجاج في البيض ثم الطجين وتكرر العملية لمرتين ثم توزع قطع الدجاج على صينية الخبز. يسخن الزيت جيدًا ويمكن التأكد من حرارتة المناسبة عن طريق رش القليل من الطحين فيه. يقلى الدجاج في الزيت الحار إلى أن يصبح لونه ذهبيًا من كلا الجانبين. يسخن الصوص قليلًا. تضاف ملعقة من الزيت في مقلاة على نار متوسطة ثم يضاف الزنجبيل ثم تضاف الخضار المقطعة باستثناء البصل الأخضر وتقلب جيدأ حتى تصبح طريةً. تضاف قطع الدجاج إلى المقلاة مع الخضار على درجة حرارة مرتفعة. تضاف الصلصة إلى الدجاج والخضار مع التقليب بلطف. يسكب الخليط في طبق تقديم ويرش البصل الأخضر فوقه ويقدم.


بحث مفصل



المقالات ذات صله