7 وصفات شهية للسبانخ

1.مكرونة بالسبانخ
2. اللازانيا بالسبانخ والبشاميل
3. كيش السبانخ والمشروم
4. أومليت بالسبانخ والجبن
5. ساندوتش الدجاج بالسبانخ
6. السبانخ بالصلصة واللحم
7. الجلاش بالسبانخ تعد السبانخ من أكثر النباتات الغنية بالحديد، وهي من أكثر الأغذية التي يوصي بها الأطباء كغذاء صحي ومغذٍّ، وحتى كعلاج لأمراض الأنيميا وفقر الدم، ولكن على أرض الواقع لا تعتبر السبانخ بطرق طهيها التقليدية من الوجبات المفضلة لكثيرٍ من الأطفال والكبار أيضًا رغم فوائدها الكثيرة. وللاستفادة من القيمة الغذائية العالية للسبانخ، سنقدم لكِ اليوم

7 وصفات مختلفة للسبانخ نحاول أن تكون مرضية لجميع الأذواق.

1.مكرونة بالسبانخ: المكرونة من الأكلات المحببة للكبار والصغار على السواء، وبإضافتها إلى السبانخ يمكن تقديمها كوجبة شهية ومرتفعة القيمة الغذائية لكل أفراد الأسرة.

المقادير:

½ كيلو مكرونة حزمة سبانخ بصلة مكعبات صغيرة جزرة مبشورة ¼ كوب زيتون حلقات ملح وفلفل أسود وكزبرة ليمونة الطريقة: قطعي السبانخ بعد غسلها جيدًا وضعيها على نار هادئة مع البصل، واتركيها حتى تذبل. أضيفي الجزر والزيتون والملح والفلفل والكزبرة والليمون.

اتركي الخليط خمس دقائق على النار. أضيفي المكرونة المسلوقة، وقلبي لمدة دقيقتين. أضيفي نقطة زيت لإعطاء لمعة للمكرونة. طريقة سحرية لتسوية المكرونة في وقت أقل

2. اللازانيا بالسبانخ والبشاميل: وصفة غنية وشهية تصلح لأيام العطلات وللعزومات أيضًا. المقادير: ½ كيلو سبانخ ¼ كيلو مشروم ½ رأس ثوم 2 ملعقة زيت زيتون (150 جم) موتزاريلا مبشورة. (300 جم) لازانيا. للبشاميل:

لتر حليب 3 ملاعق دقيق 3 ملاعق زبد ملح وفلفل أسود وكبابة صيني الطريقة: اغسلي السبانخ جيدًا وصفيها من الماء. ضعي زيت الزيتون في القدر، وأضيفي البصل المفروم والثوم والملح والفلفل (حسب الرغبة)، وقلبيه حتى يصبح لونه ذهبيًّا. أضيفي السبانخ وشرائح المشروم وقلبي لمدة 12 دقيقة. لتحضير البشاميل:

في قدر ضعي الزبد، ثم أضيفي الدقيق وقلبيه حتى يصبح لونه ذهبيًّا فاتحًا. أضيفي الحليب وحركي باستمرار حتى تحصلي على السمك المطلوب. أضيفي الملح والفلفل الأسود والكبابة الصيني. لتحضير صينية اللازانيا: ضعي اللازانيا مباشرةً أو اسلقيها في إناء من الماء المغلي المملح، حسب إرشادات الطهي على العبوة.

ضعي طبقة من اللازانيا، ثم طبقة من خليط السبانخ، ثم طبقة من جبن الموتزاريلا، ثم طبقة من البشاميل. كرري وضع الطبقات حتى انتهاء الكمية. ضعي طبقة من الموتزاريلا على وجه الصينية. ضعي الصينية في الفرن المسخن مسبقًا على درجة 200 درجة مئوية، حتى احمرار وجه الصينية. 7 حشوات متنوعة للازانيا 3.

كيش السبانخ والمشروم: وجبة لذيذة وعالية القيمة الغذائية، ويمكن تقديمها كوجبة غداء أو عشاء أيضًا. Volume 0% المقادير: كوب مشروم طازج 2 كوب سبانخ مغسول مفروم 2 بصل أخضر حجم كبير مقطع 2 ملعقة كبيرة زبد ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ½ 1 ملعقة دقيق ½ 1 كوب حليب 2 ملعقة كبيرة جبن موتزاريلا 2 ملعقة كبيرة جبن كريمي ¼ ملعقة صغيرة كبابة صيني رشة فلفل أسود ورشة فلفل أبيض وملح (400 جم)

من عجينة الباف بيستري الطريقة: ضعي الزبدة والزيت في مقلاة و البصل الأخضر المقطع مع رشة ملح وفلفل والكبابة الصيني، و قلبي المزيج لثوانٍ ثم اضيفي المشروم المقطع إلى أرباع. أضيفي السبانخ إلى المشروم والبصل وقلبي. أضيفي الدقيق وقلبي مع الخضار. أضيفي الحليب،

واستمري في التقليب بهدوء لكي لا يتكتل. أضيفي الجبن وحركي حتى يتماسك المزيج. أضيفي الجبن الموتزاريلا وقلبي، ثم ارفعيها عن النار. لتحضير الكيش: حضري صينية أو قالبًا من البايريكس أو السيراميك وادهنيه بالزبد. افردي العجين في الصينية مع رفع الجوانب.

افردي عليها الحشو، ثم ضعيها في فرن متوسط الحرارة لمدة نصف ساعة حتى تحمر. 4. أومليت بالسبانخ والجبن: وجبة تصلح أن تقدمي فيها السبانخ لأسرتك كإفطار شهي ومغذٍّ أيضًا. المقادير: 8 بيضات ½ كوب جبن كريمي (50 جم) من أوراق السبانخ الصغيرة مفرومة فرمًا خشنًا. الطريقة:

اخفقي البيض في وعاء متوسط الحجم حتى يندمج الصفار والبياض. أضيفي الجبن والسبانخ وواصلي الخفق. اطهي المزيج في مقلاة كبيرة بقطعة من الزبد، وانتظري حتى يتماسك، ثم اقلبيه على الوجه الآخر أو ادخليه في الفرن. بالصور.. 7 وصفات لعشاق الجبنة

5. ساندوتش الدجاج بالسبانخ: وجبة متكاملة من الخضروات والدجاج والخبز، تصلح كعشاء أو غداء في النادي. المقادير: ملعقة زبد ½ ملعقة دقيق رغيف خبز فرنسي ½ كوب سبانخ (500 جم) دجاج مسلوق ¼ كوب حليب ¼ كوب جبن باراميزان ملح وفلفل (حسب الرغبة) الطريقة: أحضري مقلاة وأضيفي الزبد والدقيق، ثم الحليب وجبن البارميزان وحركي جيدًا.

أضيفي الملح والفلفل، واستمري في التقليب. قطعي رغيف الخبز من النصف، وضعي الخليط عليه. ضعي قطع الدجاج وفوقها السبانخ. أضيفي جبن الموتزاريلا. ضعي الرغيف بالفرن لمدة عشر دقايق، ثم قطعي الخبز قطعًا متوسطة الحجم وقدميه ساخنًا. 6. السبانخ بالصلصة واللحم: السبانخ مطبوخة بالطريقة التقليدية، حيث تقدم مع الأرز والسلطة كوجبة غداء غنية وشهية. المقادير:

كيلو سبانخ ½ كيلو لحم مكعبات مسلوقة مسبقًا حزمة كزبرة وحزمة شبت رأس ونصف ثوم مفروم 2 كوب عصير طماطم كوب صلصة جاهزة بصلة متوسطة مفرومة ناعمًا 3 ملاعق كزبرة ناعمة ناشفة 4 ملاعق سمن 2 كوب أو حسب الحاجة مرق لحمة ½ كوب أرز الطريقة: اغسلي السبانخ عدة مرات، وقطعيها تقطيعًا صغيرًا وصفيها تمامًا من الماء.

ضعي السمن والبصل المفروم فى قدر عميق، وقلبي حتى يصفر، ثم أضيفي الثوم المفروم والكزبرة الناشفة وقلبي. أضيفي عصير الطماطم والصلصة والملح والفلفل الأسود، واتركيها حتى يتم تسبيكها. أضيفي السبانخ والكزبرة والشبت المفرى وقلبي. اضيفي الأرز وقلبي. ضعي اللحم وأضيفي المرق،

واتركيها على نار متوسطة حتى تمام النضج. أساسيات إتقان أطباق اللحم 7. الجلاش بالسبانخ: وجبة شهية وغنية وسريعة التحضير، وتصلح حتى كوجبة خفيفة للأطفال في المدرسة. المقادير:

½ كيلو سبانخ لفة جلاش 2 بيضة كوب حليب ½ كيلو لحم مفروم ومعصج 2 ملعقة كبيرة توم مفروم ملح وفلفل أسود ملعقة صغيرة سماق الطريقة: شوحي الثوم وأضيفي له الملح والفلفل والسبانخ المقطعة. اتركيها على النار ثم صفيها من السوائل. اخلطي السبانخ مع اللحم المعصج، وأضيفي السماق. اخفقي البيض مع الحليب جيدًا،

وأضيفي له الملح والفلفل. قلبي جزء من البيض المخفوق مع الحليب مع خليط اللحم بالسبانخ. افردي نصف كمية الجلاش في صينية مدهونة بالزبد، على أن تدهني قليلًا من السمن بين كل طبقتين.

ضعي فوق الجلاش خليط اللحم المعصج بالسبانخ، ثم أضيفي باقي طبقات الجلاش. صبي باقي الحليب المخفوق مع البيض على سطح الصينية. ضعي الصينية في فرن حامٍ 20 دقيقة حتى يحمر وجهها،

ثم أخرجيها وتناوليها ساخنة. أفكار مبتكرة للمطبخ: حشوات جديدة للسمبوسك والفطائر والجلاش حاولنا معك عزيزتي في الوصفات السابقة البحث عن طرق طهي جذابة للسبانخ،

ومعظم هذه الوصفات يمكن اعتبارها وجبات كاملة متكاملة العناصر الغذائية يمكنك تقديمها بمفردها ودون الحاجة إلى أطباق رئيسية أخرى.




المقالات ذات صله