هل ريجيم الصيام المتقطع ضار بالصحه ؟

الوصول الي وزن صحي له العديد من الامتيازات

من بين الفوائد التي أثبتت جدواها: تقليل خطر الإصابة بمرض السكري ، وتقليل آلام المفاصل ، وانخفاض فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان ، ونظام القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

تبدو بعض الأنظمة ،  مناسبة بشكل خاص لتقديم هذه المزايا ، على الرغم من ذلك ، كما هو الحال مع جميع الأنظمة الغذائية ، فقط إلى الدرجة التي يمكن للناس الالتزام بها وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

تشير الأبحاث الآن إلى أن نظامًا غذائيًا عصريًا آخر قد يوفر فوائد صحية أكثر شمولاً. على الأقل هذا هو ادعاء بعض الذين يدرسون طريقة تناول الطعام - وليس الأكل - تسمى الصيام المتقطع.


تعود جذور الصيام المتقطع  إلى عقود من الدراسات التي تُظهر أنه إذا قمت بإطعام القوارض كل يومين فقط ، فإنها لا تظل نحيلة فحسب ، بل تتطور اصابتها  إلى عدد أقل من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة وتعيش أطول بنسبة 30 إلى 40 في المائة.

في مقال نُشر عام 2019 في مجلة New England Journal of Medicine ، لخص عالم الشيخوخة رافائيل دي كابو من المعهد الوطني للشيخوخة وعالم الأعصاب مارك ماتسون من جامعة جونز هوبكنز ثروة من النتائج في الحيوانات وعددًا محدودًا لدى البشر. في القوارض وإلى حد ما في القرود ،الصيام المتقطع هو ينبوع حقيقي للشباب ، وخفض وزن الجسم ، وضغط الدم ومستويات الكوليسترول ، وتحسين السيطرة على الجلوكوز ، والحد من الالتهابات الجهازية ، والحفاظ على صحة الدماغ ، وحتى تعزيز القدرة على التحمل والتنسيق.

أظهرت الدراسات في البشر أن الأشكال المختلفة من الصيام المتقطع يمكن أن تكون طرقًا فعالة لفقدان الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم وخفض ضغط الدم. هناك تلميحات إلى أن الأشكال الأكثر صرامة - تلك ذات الصيام الأطول أو الأكثر صرامة - تقدم فوائد إضافية. تقول كريستا فارادي ، أستاذة التغذية في جامعة إلينوي في شيكاغو: "لكن لكي نكون صادقين ، فإن الكثير من الفوائد التي نراها في الحيوانات لا تتحقق حقًا في البشر". "إنها ليست حمية سحرية."


إذا كان يأتي بثلاث أنواع رئيسية: صيام يوم متناوب ، عندما يتناوب الناس بين أيام العيد (تناول الطعام بشكل طبيعي أو زيادة قليلة) و تكون أيام الصيام من وجبة واحدة قليلة من حوالي 500 سعرة حرارية ؛ الخطة 5: 2 ، والتي تعني تناول الطعام بشكل طبيعي خمسة أيام في الأسبوع ولكن وجبة واحدة قليلة في اليومين الآخرين ؛ والأكل المقيّد بالوقت ، عندما يقتصر تناول الطعام اليومي على وقت مدته ثماني ساعات (أو ، في بعض الانواع ، ست أو 10 ساعات).

يعزو العلماء العديد من التأثيرات الإيجابية لـلصيام المتقطع إلى شيء يسمى التبديل الأيضي - بعد 10 أو 12 ساعة من الصيام ، يستنفد الجسم إمداداته من الجليكوجين (وهو شكل مخزّن من الجلوكوز) ويبدأ في حرق الكيتونات (وقود يصنعه الكبد من الدهون ). يؤثر هذا المفتاح على عوامل النمو وإشارات المناعة والمواد الكيميائية الأخرى.

يقول ماتسون: "لكن الكيتونات ليست القصة الكاملة". "هذه الفترات من الصيام والأكل والأكل والأكل تنشط الجينات ومسارات الإشارات التي تجعل الخلايا العصبية أكثر مرونة" ، كما يقول ، استنادًا إلى أبحاث على الحيوانات. "إنه يحفز عملية تسمى الالتهام الذاتي و فيها تدخل الخلايا في وضع مقاومة الإجهاد وإعادة التدوير حيث تتخلص من البروتينات التالفة." يشبِّه ماتسون دورات الصيام والأكل بالتمرين والراحة: "لا تكبر عضلاتك أثناء التمرين ، بل إن عضلاتك لا تكبر. يكبرون خلال فترة الانتعاش ".


هناك أدلة جيدة على أن الصيام المتقطع  يساعد الناس على إنقاص اوزان اكثر.

على سبيل المثال ، قارنت دراستان ، كل منهما على حوالي 100 امرأة بدينة يمارسن نظام 5: 2 مع نظام غذائي يخفض السعرات الحرارية اليومية بنسبة 25٪ ؛ وجد كلاهما أن الحميتين أدتا إلى نفس القدر من فقدان الوزن على مدى ثلاثة إلى ستة أشهر. ومع ذلك ، فإن الصائمين المتقطعين انتهى بهم الأمر بتحكم أفضل في نسبة السكر في الدم وانخفاض أكبر في دهون الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة أجراها فريق فارادي عام 2019 على 43 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أن صيام اليوم الواحد أدى إلى تحسين استجابة الجسم للأنسولين بأكثر من ضعف النظام الغذائي المعتاد لخفض السعرات الحرارية.


يقول كورتني بيترسون ، أستاذ التغذية المساعد في جامعة ألاباما في برمنغهام ، إن الصيام المتقطع قد يكون له أيضًا ميزة في خفض ضغط الدم. في دراسة صغيرة ولكنها صارمة مع الرجال المصابين بمرض السكري ، أظهر مختبر بيترسون أن قصر الوجبات على فتره زمنيه مدتها ست ساعات تنتهي في الساعة 3 مساءً. أدى إلى تحسين حساسية الأنسولين وضغط الدم حتى بدون فقدان الوزن.

بالنسبة للفوائد الأخرى ، تجري العشرات من التجارب البشرية لاختبار الصيام المتقطع كطريقة لإبطاء نمو السرطان وتقليل أعراض التصلب المتعدد والسكتة الدماغية ومرض كرون وأمراض أخرى.


في النهاية ، فإن الحميات الغذائية الناجحة الوحيدة - مهما كان الهدف - تنطوي على تغييرات دائمة في عادات الأكل. إذا كان من الممكن أن تعمل بشكل جيد على المدى الطويل لمن يتخطى الوجبات والأشخاص الذين يكرهون حساب السعرات الحرارية. لكن فارادي رأى ارتفاعًا في معدل الانقطاع عن الدراسة في دراسة استمرت لمدة عام عن صيام اليوم البديل.


بحث مفصل



المقالات ذات صله