4 ادويه نتناولها تزيد من وزننا

إذا بدأت في تناول دواء جديد ، فتأكد من مناقشة الآثار الجانبية المحتملة مثل زيادة الوزن مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك.

ليس من المستغرب أن تأتي العديد من الأدوية مع قائمة طويلة من الآثار الجانبية ، والتي قد يدفعك بعضها للتخلي عن تناولها تمامًا.

أحد المخاطر الشائعة في هذه القوائم: زيادة الوزن. في حين أن هذا التأثير قد لا يكون خطيرًا في حد ذاته ، اعتمادًا على أهدافك الصحية ، فإن ارتفاع الرقم على المقياس يمكن أن يكون محزنًا. لهذا السبب من المهم أن تكون مستعدًالفهم سبب حدوث زيادة الوزن والشعور بالثقة أنه ليس شيئًا عليك التعامل معه. في الواقع ، قد تكون هناك خيارات أخرى متاحة.

يقول Ashley Ellis ، PharmD ، CDCES ، مدير العمليات السريرية في Compwell في Collierville ، تينيسي ، في أي وقت تبدأ فيه دواء جديدًا ، اسأل الصيدلي عن المعلومات الأساسية ، مثل الغرض من الدواء وآثاره الجانبية. إذا كانت زيادة الوزن محتملاً وكنت غير مرتاح لذلك ، اسأل طبيبك عما إذا كان بإمكانك تناول جرعة أقل أو إذا كانت هناك خيارات أخرى ، كما تقول. بالطبع ، ستظل ترغب في الحفاظ على عادات الأكل الصحي وممارسة الرياضة (أو البدء إذا لم تكن في روتين بالفعل).

سواء كنت تتناول عقارًا لعلاج القلق أو الاكتئاب ، أو  لتخفيف آلام التهاب المفاصل ، أو مضادًا للهستامين للسيطرة على شم وعطس الحساسية ، فإليك كيفية تأثيرها على وزنك.


1. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

تشمل الأدوية أميتريبتيلين (إيلافيل) ودوكسيبين (سيلينور) ونورتريبتيلين (باميلور). "كفئة ، قد تزيد هذه الأدوية الشهية لتحفيز زيادة الوزن" ، كما تقول جيسيكا نوهافاندي  ، الرئيس التنفيذي المشارك والمؤسس المشارك لشركة Honeybee Health ، في كولفر سيتي ، كاليفورنيا. إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب ، فلا تتوقف عن تناولها فجأة ؛ ناقشها أولاً مع طبيبك وقم بتطوير خطة من شأنها أن تدعم صحتك العقلية بشكل أفضل . إذا كانت زيادة الوزن تجعلك ترغب في التوقف عن تناول أدويتك ، فيمكنك التحدث مع طبيبك حول التحول إلى فئة أخرى من مضادات الاكتئاب. يقول الدكتور نوهافاندي: "يرتبط البوبروبيون (ويلبوترين إكس إل أو إس آر) أو دولوكستين (سيمبالتا) بشكل أكبر بفقدان الوزن ، بينما يعتبر فلوكستين (بروزاك) محايدًا للوزن".

2. الكورتيكوستيرويدات

الستيرويدات القشرية عن طريق الفم ، مثل بريدنيزون (تباع تحت أسماء تجارية مثل Rayos و Deltasone و Prednicot ، تلاحظ Mayo Clinic) ، تعالج مجموعة من الحالات ، من الربو والتهاب المفاصل إلى آلام الظهر والذئبة ، كما تقول الدكتور إليس. تشرح قائلة: "هذه لها الكثير من الآثار الجانبية ، أحدها زيادة الشهية ، واحتباس السوائل ، وتغير التمثيل الغذائي". يوصي الصيادلة بتناول الكورتيكوستيرويدات مع الطعام ، وتقترح إليس تناول وجبة خفيفة صحية ومتوازنة ، مثل اللوز أو وعاء من اللبن. عادة ما يُنصح باستخدام الستيرويدات عن طريق الفم لفترة قصيرة من الوقت (على سبيل المثال ، جرعة من أسبوع أو أسبوعين) ، مما يحد من الآثار الجانبية. إذا كان لا بد من تناولها على المدى الطويل ، فقد يكون من الصعب السيطرة على زيادة الوزن ، وسيتعين عليك أن تكون أكثر اجتهادًا في اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.

3. مضادات الهيستامين

إذا كنت تعاني من الحساسية أو كنت تعاني من طفح جلدي مثير للحكة ، فمن المحتمل أنك تناولت مضادات الهيستامين. يقول إليس: "أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بعض مضادات الهيستامين على أساس منتظم يكون وزنهم ومحيط خصرهم أعلى مقارنة بمن لا يتناولونها". وجد بحث سابق في مجلة Obesity هذا الارتباط مع مضادات الهيستامين H1 سيتريزين (زيرتيك) وفيكسوفينادين (أليجرا) وديسلوراتادين (كلارينكس). لماذا ا؟ يوضح إليس أن "الهيستامين في الجسم يوقف إشارات الجوع". في المقابل ، قد تتداخل مضادات الهيستامين بطريقة ما مع إشارات الامتلاء ، كما تقول. أحد البدائل هو بخاخات الأنف الستيرويدية مثل فلوتيكاسون بروبيونات (فلوناز). هذه تعمل بشكل مختلف عن المنشطات عن طريق الفم ، ولا ترتبط عمومًا بزيادة الوزن ، كما تقول.

4. أدوية الصرع

الأدوية التي تعالج النوبات ، بما في ذلك gabapentin (Gralise) و pregabalin (Lyrica) و vigabatrin (Sabril) قد تزيد من شهيتك ، كما يقول Nouhavandi ؛ يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية الزائدة من زيادة استهلاك الطعام في النهاية إلى زيادة الوزن. "إذا كنت مريضًا تتناول أحد هذه الأدوية ، فمن المهم أن تدرك أن زيادة الوزن قد تكون نتيجة لذلك. إذا شعرت أن الدواء ليس لك ، فتحدث إلى طبيبك حول التحول إلى أدوية الصرع المرتبطة بفقدان الوزن أو محايدة الوزن. اسأل عن felbamate (Felbatrol) أو topiramate (Topamax) أو lamotrigine (Lamictal).



بحث مفصل



المقالات ذات صله