العلاقة الحميمة ومدى خطورتها

العلاقة الحميمة "غير السوية" ومدى خطورتها

العلاقة الحميمة جزء مقدس من العلاقة الأسرية، اهتمت بها كل الأديان السماوية للحفاظ عليها من التشويه، كما أوضحت العديد من الدراسات الطبية والنفسية الأضرار التي تنجم من بعض الممارسات الجنسية غير الطبيعية والتأثير العضوي والنفسي السلبي لهذه الممارسات على الفرد والأسرة، ونظراً لكثرة الأسئلة التي وردتني لمناقشة هذا الأمر، وانطلاقاً من مبدأ المصداقية الطبية، سنناقش هنا موضوعاً متعلقاً بإحدى الممارسات غير السوية، والتأثيرات الخطيرة لها، مع المراعاة التامة أن هذه المجلة لجميع أفراد الأسرة.

الحالة:
الرسالة التالية وردتني من «أشجان»، تقول إنها متزوجة، منذ حوالي عام، من رجل يكبرها بأكثر من 8 سنوات، وسبق له الزواج، ومنذ الأيام الأولى في الزواج لاحظت أنه يميل إلى إقناعها بأن تسمح له بالاستمتاع بالعلاقة الحميمة عن طريق غير المتعارف عليه، الأمر الذي جعلها في البداية تشعر بالخوف والغضب من طلبه هذا، حتى باتت تتجنب اللقاء الحميم معه، ولكنه وعدها بأن تكون مرة واحدة للتجربة والفضول، ثم لن يطلب منها ذلك مطلقاً. وبعد هذه المرة أصبح يلح في الطلب، ويقول إنه لا يستمتع إلا بهذه الطريقة، وهي محتارة جداً وخائفة من العواقب الدينية والنفسية وأيضاً الجسدية، فهي قرأت واطلعت وعرفت ما يمكن أن ينتج عن مثل هذه الممارسات من أضرار على الصحة، وتطلب المساعدة في كيفية التعامل مع الموقف، فهي لا ترغب في الطلاق، فزوجها -كما تقول- رائع جداً إلا في هذه الناحية الخاصة.

الإجابة:

هذا الموضوع من أكثر الموضوعات التي تلقيت أسئلة عنها، وكنت مترددة بين التحدث عنه في مجلة يطالعها كل أفراد الأسرة، وبين عدم التحدث عنه وجعله للمقابلات الشخصية المباشرة، ولكنني قررت أن نفتح الموضوع ونتحدث عنه من مبدأ الأمانة العلمية، وتقديم ما يفيد المجتمع ضمن إطار من الاحتشام والمراعاة لحساسية الموضوع في المجتمع العربي المتدين، والذي تنص كل الديانات السماوية على ضرورة الاحترام للطبيعة الإنسانية السوية في ممارسة العلاقة الجنسية، وأخص هنا تعاليم الدين الإسلامي الحنيف على تحريم مثل هذه السلوكيات؛ لما لها من أضرار سلبية خطيرة، ليس فقط على الفرد، وإنما تشمل شريكة الحياة، وتمتد إلى باقي أفراد الأسرة في تبعاتها الخطيرة. وهنا سأناقش الأمر من الناحية الطبية:

1- أثبتت بعض الدراسات أن الذكور في مرحلة المراهقة قد يميلون لممارسة هذا النوع من العلاقة الجنسية، خاصة في المرحلة العمرية التي تلي البلوغ وحتى عمر 18 عاماً، وهذا معناه أن التجربة الجنسية الأولى عند هؤلاء الشباب لا تكون إيجابية. وهنا يجب أن تكون هناك برامج موجهة لهؤلاء الشباب للتوعية من أضرار هذه الممارسة على الصحة العامة، وأيضاً على مستقبل العلاقة الجنسية، ولا ننسى التحريم الديني الصريح لهذه الممارسة.

2- بعض الأطفال الذكور، وأيضاً البنات، قد يتعرضون للتحرش والاغتصاب عن طريق مثل هذا الأسلوب، الأمر الذي يجعل الطفل أكثر عرضة للممارسة المثلية. وهنا تأتي أهمية برامج حماية الأطفال من التحرش الجنسي والاغتصاب، ومعالجة الضحايا قبل أن تتحول هذه الحالة إلى نمط انتقامي، أو حتى يصبح تعوداً لدى الضحية.

3- وجد في بعض الحالات أن بعض الأزواج يميلون إلى استخدام هذا الأسلوب للمعاشرة الجنسية إذا ما كانت الزوجة تعاني من اتساع في عضلات المهبل، خاصة بعد الحمل والولادة المتكررة (وقد يكون العلاج لهذه المشكلة عن طريق علاج اتساع المهبل عند الزوجة).

4- من الناحية الطبية هناك أضرار عديدة ناتجة عن مثل هذه الممارسة، منها ما يصيب الرجل، ومنها ما يصيب المرأة:
- تمزق في العضلة القابضة لفتحة الشرج، الأمر الذي يسبب عدم القدرة على التحكم في البراز عند المرأة، وللأسف الجراحات التداخلية لعلاج هذه العضلة غير فعالة، وقد تحتاج المرأة إلى فتحة في جدار البطن لخروج البراز في الحالات الشديدة لتمزق العضلة والصمام.
- الإصابة بالأمراض البكتيرية والديدان التي تعيش في البراز، وتؤثر على العضو التناسلي عند الرجل، مما قد ينتج عنه حدوث حالات من العقم.
- انتقال عدوى الأمراض الفيروسية الخطيرة؛ مثل مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، والتهاب الكبد الوبائي الفيروسي (ب – ج).
- عدم حدوث الإشباع والرضا الجنسي عند الزوجة، وما قد يترتب عليه من مضاعفات سلبية لديها.

وإليكِ بعض الإرشادات التي تفيد في مساعدة الزوج على التعود على العلاقة الجنسية من طريقها الطبيعي:
- مناقشة الأمر معه بهدوء، وفي وقت غير وقت اللقاء الجنسي، ومعرفة الأسباب التي تجعله يميل إلى تفضيل هذا الأسلوب على الأسلوب الطبيعي للممارسة الجنسية.
- يمكن استخدام نفس الوضعية المستخدمة في الممارسة السابقة، على أن يكون الإيلاج في المهبل من الخلف، فهذه الوضعية تعطي نفس الانطباع الذي يريده الزوج ولكن ضمن الجنس الحلال.
- تخفيف الإفرازات المهبلية التي تعطي إحساساً زائفاً بالاتساع وتقلل من المتعة الحميمة.
- زيادة وتطويل مدة المداعبة، ومن ثم الإيلاج بالطريقة السابق ذكرها أعلاه.

نصيحة:
المتعة الجنسية تحقق الراحة والرضا والإشباع العاطفي عند الطرفين؛ إذا كانت متناغمة ومتوافقة مع معتقدات الزوجين، ودون مجاملة من أحدهما، فهي سرعان ما تنهار إذا لم تكن صادقة ونابعة من كيان الإنسان، وليست فقط مجرد أداء ميكانيكي لا يرقى إلى المودة والرحمة بينهما.


بحث مفصل



المقالات ذات صله