هل تعلم ان شرب الماء قد يقتلك ؟!


الماء هو شرط لا غنى عنه للحياة.


يشكل الماء حوالي 66 % من جسم الإنسان ، ويمر عبر الدم ، ويسكن الخلايا ، ويترصد في الفراغات بينهما.

في كل لحظة يهرب الماء من الجسم من خلال العرق أو التبول أو التغوط أو الزفير ، من بين طرق أخرى. من الضروري استبدال هذه المخازن المفقودة ولكن يمكن المبالغة في معالجة الجفاف. هناك شيء مثل جرعة زائدة من الماء مميتة.

في وقت سابق من هذا العام ، توفيت امرأة من كاليفورنيا تبلغ من العمر 28 عامًا بعد مشاركتها في مسابقة لشرب الماء على الهواء لمحطة إذاعية. بعد إسقاط حوالي ستة لترات من الماء في ثلاث ساعات في مسابقة "Hold Your Wee for a Wii" (وحدة تحكم ألعاب Nintendo) ، تقيأت جينيفر سترينج ، وعادت إلى المنزل مصابة بصداع ، وتوفيت بسبب تسمم الماء.

هناك العديد من الأمثلة المأساوية الأخرى للموت عن طريق الماء.

في عام 2005 ، تركت أخوية في جامعة ولاية كاليفورنيا ، شيكو ، رجلًا يبلغ من العمر 21 عامًا ميتًا بعد أن أجبر على شرب كميات كبيرة من الماء بين جولات الضغط .

مات رواد النوادي الذين يتناولون عقار إم دي إم إيه ("النشوة") بعد تناول كميات وفيرة من الماء في محاولة لإعادة الترطيب بعد ليالي طويلة من الرقص والتعرق.

إن المبالغة في محاولات الترطيب أمر شائع أيضًا بين رياضيي التحمل, حيث وجدت دراسة أجريت عام 2005 في مجلة New England Journal of Medicine أن ما يقرب من سدس عدائي الماراثون يصابون بدرجة ما من نقص صوديوم الدم ، أو تمييع الدم الناجم عن شرب الكثير من الماء.

نقص صوديوم الدم 

وهي كلمة مجمعة معًا من الجذور اللاتينية واليونانية ، تُترجم على أنها "نقص الملح في الدم". من الناحية الكمية ، فهذا يعني أن يكون تركيز الصوديوم في الدم أقل من 135 ملي مول لكل لتر ، أو حوالي 0.4 أوقية لكل جالون ، والتركيز الطبيعي يقع في مكان ما بين 135 و 145 ملي مول لكل لتر.

يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة من نقص صوديوم الدم إلى تسمم الماء ، وهو مرض تشمل أعراضه الصداع والتعب والغثيان والقيء والتبول المتكرر والارتباك العقلي.

تتحكم الكليتان في البشر في كمية الماء والأملاح والمواد المذابة الأخرى التي تغادر الجسم عن طريق نخل الدم عبر ملايين الأنابيب الملتوية. عندما يشرب الشخص الكثير من الماء في فترة زمنية قصيرة ، لا تستطيع الكلى طرده بالسرعة الكافية ويصبح الدم مغمورًا بالمياه. تنجذب المياه الزائدة إلى المناطق التي يكون فيها تركيز الملح والمواد الأخرى المذابة أعلى ، فتخرج المياه الزائدة من الدم وتدخل في النهاية إلى الخلايا التي تنتفخ مثل البالونات لاستيعابها.


تمتلك معظم الخلايا مساحة للتمدد لأنها مدمجة في الأنسجة المرنة مثل الدهون والعضلات ، ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للخلايا العصبية. يشرح وولفغانغ ليدتك ، عالم الأعصاب السريري في المركز الطبي بجامعة ديوك ، أن خلايا الدماغ معبأة بإحكام داخل قفص عظمي صلب ، الجمجمة ، وعليهم مشاركة هذه المساحة بالدم والسائل النخاعي. يقول: "داخل الجمجمة لا يوجد مجال تقريبًا للتوسع والانتفاخ".وبالتالي ، فإن وذمة الدماغ ، أو التورم ، يمكن أن يكون كارثيًا. يوضح السيد أمين أرناؤوط ، رئيس قسم أمراض الكلى في مستشفى ماساتشوستس العام ومستشفى هارفارد الطبي: "يتسبب نقص صوديوم الدم السريع والشديد في دخول الماء إلى خلايا الدماغ مما يؤدي إلى تورم الدماغ ، والذي يظهر على شكل نوبات ، وغيبوبة ، وتوقف التنفس ، وانفتاق جذع الدماغ ، والموت". 

من أين أتى الناس بفكرة أن شرب كميات هائلة من الماء أمر صحي؟

قبل بضع سنوات ، قرر Heinz Valtin ، أخصائي الكلى من كلية الطب في دارتموث ، تحديد ما إذا كانت النصيحة الشائعة بشرب ثمانية أكواب من الماء سعة ثمانية أونصات يوميًا يمكن أن تصمد أمام التدقيق العلمي. بعد البحث في الأدبيات التي راجعها الأقران ، خلص فالتين إلى أنه لا توجد دراسات علمية تدعم مقولة "ثمانية × ثمانية" (للبالغين الأصحاء الذين يعيشون في مناخات معتدلة ويمارسون تمارين خفيفة). في الواقع ، فإن شرب هذا القدر أو أكثر "يمكن أن يكون ضارًا ، سواء في التسبب بنقص صوديوم الدم الخطير والتعرض للملوثات ، وأيضًا في جعل العديد من الناس يشعرون بالذنب لعدم شرب ما يكفي" ، كما كتب في مراجعته لعام 2002 للمجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء - علم وظائف الأعضاء التنظيمي والتكاملي والمقارن. ويقول فالتين إنه منذ نشر النتائج التي توصل إليها ، "لم يثبت عكس ذلك أي تقرير علمي واحد نُشر في منشور تمت مراجعته من قبل الزملاء.

يقول جوزيف فيرباليس ، رئيس قسم الطب في المركز الطبي بجامعة جورج تاون ، إن معظم حالات التسمم المائي لا تنتج ببساطة عن الإفراط في شرب الماء. ويوضح أنه عادة ما يكون مزيجًا من الإفراط في تناول السوائل وزيادة إفراز ضغط الأوعية (ويسمى أيضًا الهرمون المضاد لإدرار البول). ينتج الفازوبريسين عن طريق منطقة ما تحت المهاد ويفرز في مجرى الدم بواسطة الغدة النخامية الخلفية ، ويوجه الفازوبريسين الكلى للحفاظ على الماء. يزداد إفرازه في فترات الإجهاد البدني - أثناء سباق الماراثون ، على سبيل المثال - وقد يتسبب في الحفاظ على الجسم للماء حتى لو كان الشخص يشرب كميات كبيرة.


في كل ساعة ، يمكن للكلية السليمة أثناء الراحة أن تفرز 800 إلى 1000 ملليلتر ، أو 0.21 إلى 0.26 جالونًا من الماء ، وبالتالي يمكن للشخص شرب الماء بمعدل 800 إلى 1000 ملليلتر في الساعة دون التعرض لمكاسب صافية في الماء ، كما يوضح فيرباليس . ومع ذلك ، إذا كان هذا الشخص نفسه يدير ماراثونًا ، فإن إجهاد الموقف سيزيد من مستويات الفازوبريسين ، مما يقلل من قدرة إفراز الكلى إلى 100 ملليلتر في الساعة. يقول إن شرب 800 إلى 1000 مل من الماء في الساعة في ظل هذه الظروف يمكن أن يؤدي إلى زيادة صافية في الماء ، حتى مع التعرق الشديد.

أثناء ممارسة الرياضة ، "يجب أن توازن بين ما تشربه وما تتعرق" ، وهذا يشمل المشروبات الرياضية ، والتي يمكن أن تسبب أيضًا نقص صوديوم الدم عند تناولها بكثرة ، كما ينصح فيرباليس. "إذا كنت تتعرق 500 مل في الساعة ، فهذا ما يجب أن تشربه."

لكن قياس إفراز العرق ليس بالأمر السهل. كيف يمكن لعداء ماراثون ، أو أي شخص ، تحديد كمية المياه التي يجب استهلاكها؟ طالما أنك بصحة جيدة ومجهزًا بمقياس العطش غير متأثر بالشيخوخة أو الأدوية التي تغير العقل ، فاتبع نصيحة Verbalis ، "اشرب حتى عطشك. إنه أفضل مؤشر".


بحث مفصل



المقالات ذات صله