نصائح للعناية الذاتية للحفاظ على صحة المهبل


العلاجات المنزلية لالتهاب المهبل ونصائح العناية الذاتية

التهاب المهبل هو التهاب يصيب جدران المهبل نتيجة عدوى أو تهيج. يمكن أن يحدث عند النساء من جميع الأعمار ولكنه أكثر انتشارًا خلال سنوات الإنجاب.

vaginitis queries - العلاجات المنزلية لالتهاب المهبل ونصائح العناية الذاتية

قد ينجم الالتهاب عن عدوى بكتيرية أو فطرية ، وردود فعل تحسسية تجاه المهيجات الكيميائية ، ونقص هرمون الاستروجين بسبب بعض الأدوية أو انقطاع الطمث.

قد يختلف سبب التهاب المهبل من مريض لآخر ، ولكن الأعراض عادة تشمل إفرازات مهبلية ، حكة ، حرقة ، تهيج ، عسر الجماع ، بقع دم ، وعسر تبول.

العلاجات المنزلية لالتهاب المهبل

لا يساعد استخدام العلاجات المنزلية في علاج التهاب المهبل فحسب ، بل يقلل أيضًا من خطر الإصابة به.

1. استهلك البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا مفيدة تساعد في مكافحة العدوى وتحسين البكتيريا في الجسم. وهي متوفرة في شكل كبسولات وحبوب ومنتجات غذائية متنوعة.

تم استخدام البروبيوتيك بمفردها جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية لعلاج التهاب المهبل البكتيري والوقاية من الانتكاس.

ومع ذلك ، فإن المراجعات المنهجية لتجارب البروبيوتيك لعلاج التهاب المهبل الجرثومي لم تجد أدلة كافية لإثبات أو دحض فعاليتها.

لذلك ، هناك حاجة إلى إجراء بحث واسع النطاق قبل تضمين البروبيوتيك في العلاج السريري لالتهاب المهبل البكتيري وداء المبيضات الفرجي المهبلي ، والتي غالبًا ما تكون السبب الجذري لالتهاب المهبل.

كيف تستعمل:

قم بتضمين مصادر الطعام الغنية بالبروبيوتيك في نظامك الغذائي المعتاد ، مثل الزبادي (وخاصة الزبادي اليوناني) ، ومخلل الملفوف ، والكيمتشي ، واللبن.

اطلب من طبيبك أن يبدأ بك في مكمل بروبيوتيك ، لكن لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.

البروبيوتيك ، سواء كانت مشتقة من الطعام أو المكملات الغذائية ، مفيدة طالما أنها تستهلك بكميات مناسبة.

الاستهلاك المفرط لن يؤدي إلا إلى اختلال التوازن البكتيري في الأمعاء ويؤدي إلى ضائقة في الجهاز الهضمي.

ملخص:

البروبيوتيك عبارة عن مستنبتات حية نشطة للبكتيريا الصحية التي يمكن أن تساعد في تنظيم والقضاء على فرط نمو البكتيريا الضارة في نظامك ، بما في ذلك منطقة المهبل.

2. زيادة تناول الثوم

من المعروف أن الثوم يُظهر نشاطًا كبيرًا مضادًا للميكروبات يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات المهبلية المختلفة التي تؤدي إلى التهاب المهبل.

في الواقع ، اقترحت إحدى الدراسات أن الثوم قد يعمل كبديل مناسب للمضادات الحيوية القياسية المستخدمة في علاج التهاب المهبل البكتيري (BV).

ومع ذلك ، يجب التحقق من فعالية وسلامة هذه العشبة كعلاج شرعي للعدوى المهبلية من خلال مزيد من الدراسات واسعة النطاق قبل أن يتم الترويج لها للاستخدام العام.

كيف تستعمل:

تناول بضع فصوص من الثوم النيء أو أضفه إلى طبخك.

اطلب من طبيبك أن يوصي بمكمل مناسب للثوم.

ملخص:

يمكن أن يكون تناول الثوم الطبي بديلاً آمنًا وفعالًا للميترونيدازول في علاج التهاب المهبل البكتيري لأولئك الذين يبحثون عن بدائل عشبية أو لا يستجيبون جيدًا للأدوية القياسية. ومع ذلك ، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تغيير الدواء أو تجربة أي مكمل جديد.

3. اجلس في حمام دافئ

علاج منزلي شائع آخر لعلاج التهاب المهبل هو غمس منطقة العجان في حمام . حمام المقعدة عبارة عن بركة دافئة من المياه المالحة الضحلة لدرجة أنها لا تغطي سوى المناطق السفلية.

تساعد الحرارة اللطيفة من الماء على تخفيف التورم ، بينما تقتل الأملاح الموجودة في الحمام البكتيريا والجراثيم الأخرى.

كيف تستعمل:

خذ وعاء حمام المقعدة واملأه بالماء الدافئ.

قلّب 1-2 ملاعق صغيرة من الملح في الماء.

اغمس إصبعك للتأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا قبل الجلوس فيه.

اجلس في الحمام بينما تفرد ساقيك حتى يغسل الماء فوق المهبل واتركه ينقع فيه لمدة 10-15 دقيقة.

بمجرد الخروج من الحمام ، دعي منطقة المهبل تجف في الهواء أو ربتي عليها برفق بمنشفة نظيفة للتخلص من أي رطوبة قبل ارتداء ملابسك.

تحذير: لا تضعي أي مواد قاسية مثل الصابون أو المواد الكيميائية أو الزيوت العطرية في حمام المقعدة لأنها يمكن أن تزيد من تهيج بطانة المهبل.

4. استخدم خل التفاح

يتم الحديث كثيرًا عن الخصائص المطهرة لخل التفاح (ACV) وقد تم استخدامها على نطاق واسع في العلاج الذاتي للالتهابات المهبلية.

هذا السائل الحمضي المعتدل في شكله غير المرشح يسبح مع البكتيريا المفيدة المعروفة باسم “الأم”.

وبالتالي ، يمكن أن يساعد في استعادة درجة الحموضة المهبلية الصحية لجعل البيئة غير مواتية لنمو الجراثيم المسببة للعدوى.

كيف تستعمل:

أدرج خل التفاح في نظامك الغذائي.

قم بإعداد منشط لمكافحة الأمراض عن طريق خلط 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء وشطف هذا المحلول. إذا أردت ، يمكنك إضافة العسل لمذاق أفضل ونشاط إضافي مضاد للميكروبات.

تحذير: لا تستخدمي خل التفاح للري المهبل لأنه يمكن أن يضر الجلد الحساس في منطقة الأعضاء التناسلية ويعطل الفلورا المهبلية عن طريق تدمير البكتيريا الصحية.

ملاحظة: قم دائمًا بتخفيف خل التفاح في الماء قبل استخدامه طبيًا ، حيث يمكن أن يكون قاسيًا للغاية إذا كان بكميات مركزة.

5. جرب العلاج البارد اللطيف

يُعد العلاج البارد أحد أبسط الطرق وأكثرها أمانًا وأرخصها لإدارة مجموعة متنوعة من المضايقات. لا عجب إذن أن الكثير من المستخدمين أبلغوا عن نتائج جيدة بعد استخدام هذا التدخل لتخفيف التهاب المهبل.

يؤدي وضع الكمادات الباردة على الجلد إلى تخدير مؤقت للنهايات العصبية الأساسية ، مما يجعلك تشعر بألم أقل ، وحكة ، وتهيج عام.

ومع ذلك ، يجب أن تقومي بالعلاج البارد بشكل صحيح حتى تحقق النتائج المرجوة ، خاصةً عند استخدامه في منطقة حساسة بالفعل مثل المهبل.

كيف تستعمل:

لف بعض مكعبات الثلج بقطعة قماش قطنية نظيفة ، واربط أطرافها في عقدة محكمة لتشكيل كيس.

ضع الكمادات الباردة على المهبل لبضع دقائق ، تليها استراحة لمدة دقيقة ، ثم أعد وضعها.

كرر نفس التطبيق عدة مرات حتى تسجل الراحة ، ولكن لا ينبغي أن تمتد جلسة واحدة لأكثر من 20 دقيقة.

ملحوظة: لا تقم أبدًا بتطبيق الثلج بشكل مباشر أو لفترة طويلة جدًا حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة تلف بطانة المهبل وحتى التسبب في قضمة الصقيع.

6. النظر في التوت البري

يستخدم التوت البري تقليديًا لعلاج التهابات المسالك البولية بنتائج ناجحة للغاية ،  ولكن لا يوجد دعم علمي لاستخدامه في علاج الالتهابات المهبلية.

ومع ذلك ، وجد بعض المستخدمين أن التوت البري مفيد في تخفيف أعراض التهاب المهبل عند تناوله عن طريق الفم بكميات مناسبة.

قد تكون مضادات الأكسدة والمضادة للفطريات والبكتيريا الكامنة في هذه التوت اللاذع مسؤولة عن هذا التأثير العلاجي ، والذي لا يمكن تأكيده إلا من خلال بحث دقيق.

على أي حال ، من غير المحتمل أن تسبب أي آثار جانبية ضارة عند تناولها كجزء من نظامك الغذائي المعتاد ، إلا إذا كنت تعاني من حساسية تجاهها. لذلك ، ليس هناك أي ضرر على الإطلاق في المحاولة.

كيف تستعمل:

من غير المحتمل أن يقدم التوت البري في حد ذاته أي راحة كبيرة. الفكرة هي دمجه في نظام غذائي صحي ومتوازن بشكل عام.

اشرب عصير التوت البري بين الحين والآخر ، حتى يهدأ تهيج المهبل.

اسأل طبيبك عن مدى ملاءمة تناول مكملات التوت البري.

نصائح للعناية الذاتية للحفاظ على صحة المهبل

يمكن أن يساعد الحفاظ على نظافة المهبل والنظافة الشخصية باستخدام نصائح الرعاية الذاتية التالية في الوقاية من التهاب المهبل ، وتخفيف الأعراض ، وتسريع الشفاء:

امسحي بحركة من الأمام إلى الخلف بعد التبرز أو إفراغ المثانة.

تجنب ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من النايلون لأنها تحتفظ بالحرارة والرطوبة ، مما يعزز نمو البكتيريا. بدلًا من ذلك ، ارتدِ ملابس داخلية قطنية 100٪ تمتص الرطوبة وتسمح بدورة هواء جيدة.

خذي حمامًا دافئًا للتخفيف من تهيج منطقة المهبل ، وتجنبي استخدام الصابون.

قاومي خدش أو فرك منطقة المهبل لأنه يسبب عدم الراحة وقد يؤدي إلى عدوى ثانوية.

لا ترتدي ملابس تناسب الجسم ، مثل الجينز الضيق والملابس الداخلية ، والتي تحد من دوران الهواء وتسبب الاحتكاك لفترة طويلة.

الامتناع عن استخدام المنتجات المعطرة على المهبل ، حتى لو لم تعانين من التهاب المهبل ، لأنها قد تحتوي على مهيجات كيميائية.

تشمل هذه المنتجات الصابون ، والمساحيق ، والصابون المصبوغ أو المعطر أو المضاد للبكتيريا ، والسدادات القطنية المعطرة أو المعطرة ، وبخاخات مزيل العرق النسائية ، وورق التواليت الملون أو المعطر ، والمناديل الكحولية.

استخدمي وسائل الحماية أثناء ممارسة الجنس ، مثل الواقي الذكري والأغشية لمنع دخول البكتيريا الضارة إلى المهبل.

تجنب أخذ حمامات الفقاعات أو استخدام نفاثات الرش لأنها قد تزعج توازن البكتيريا المهبلية.

استبدلي الفوط الصحية والسدادات القطنية بشكل متكرر.

لا تبقى في ملابس مبللة لفترة طويلة. ارتد ملابس جافة بعد السباحة مباشرة.

الامتناع عن ممارسة الجنس العرضي لأن النساء اللاتي لديهن شركاء جنسيون متعددون لديهم فرصة أكبر للإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي واكتساب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

امتنع عن مشاركة ألعابك الجنسية.

لا تشارك الأدوية حتى إذا كانت لديك أعراض مشابهة مثل العدوى أو قد يختلف العلاج المطلوب.

تجنب استخدام الأدوية القديمة لأنها قد تفقد فعاليتها وقد تؤدي إلى تفاقم الحالة.

تحديد ووقف استخدام المنتجات التي قد تكون سبب التهاب المهبل الناجم عن الحساسية أو الحساسية.

يساعد تناول نظام غذائي متوازن وغني بالمغذيات على تقوية جهاز المناعة لديك ، مما يجعل جسمك أكثر مقاومة للعدوى المسؤولة عن التهاب المهبل.

يمكن أن يساعد تناول فيتامين ج من خلال النظام الغذائي أو المكملات في تخفيف التهاب المهبل عن طريق خفض درجة الحموضة المهبلية ومنع تهيج المهبل. أظهرت الدراسات أن أقراص فيتامين سي يمكن أن تساعد في الحفاظ على البكتيريا المهبلية ودرجة الحموضة. كما أنه يقلل من فرصة تكرار التهاب المهبل البكتيري.

لا تغسل. يتمتع المهبل الصحي بالتوازن الصحيح للبكتيريا. يمكن أن يغير الغسل هذا التوازن وقد ينقل البكتيريا الضارة إلى الجهاز التناسلي العلوي ، بما في ذلك الرحم وقناتي فالوب.

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول التهاب المهبل

كيف يختلف التهاب المهبل والتهاب المهبل الجرثومي عن بعضهما البعض؟

التهاب المهبل الجرثومي هو عدوى ناتجة عن اضطراب في توازن البكتيريا المهبلية بسبب فرط نمو بعض البكتيريا ، مما يؤدي إلى التهاب المهبل.

يُشار إلى التهاب المهبل بالتهاب المهبل ، والذي يمكن أن يحدث أيضًا بسبب عوامل أخرى غير التهاب المهبل ، مثل المهيجات والحساسية وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين وعدوى الخميرة والتريكوموناس.

وبالتالي ، فإن التهاب المهبل هو السبب ، في حين أن التهاب المهبل هو أحد أعراضه.

هل يمكن أن يسبب الواقي الذكري التهاب المهبل؟

إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه مادة اللاتكس ، فإن استخدام الواقي الذكري يمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي ، مما يؤدي إلى حكة في منطقة المهبل بعد الجماع.

ومع ذلك ، فإن عدم استخدام الحماية يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المهبل ، ولهذا السبب يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس باستخدام الواقي الذكري غير اللاتكس.

هل المضادات الحيوية فعالة في جميع حالات التهاب المهبل؟

لا ، المضادات الحيوية تعمل فقط مع التهاب المهبل الناجم عن عدوى بكتيرية. تستدعي عدوى الخميرة الأدوية المضادة للفطريات ، بينما يتم علاج التهاب المهبل غير المعدي بشكل أساسي عن طريق تجنب المادة الكيميائية المسببة أو مسببات الحساسية.

هل يوصى باستخدام زيت شجرة الشاي للتخفيف من أعراض التهاب المهبل الجرثومي؟

تستخدم بعض النساء سدادات قطنية مبللة بزيت شجرة الشاي لتحسين درجة الحموضة المهبلية.

ومع ذلك ، لم يتم اختبار فعالية أو سلامة هذا العلاج المنزلي في أي دراسة علمية بشرية ؛ وبالتالي ، لا ينصح بذلك.

هل حمض البوريك مفيد في علاج التهاب المهبل؟

لا تظهر التحاميل المهبلية لحمض البوريك فعاليتها في علاج الحالات المعزولة أو الأولية من التهاب المهبل الجرثومي.

ومع ذلك ، هناك دور لحمض البوريك في إدارة التهاب المهبل الجرثومي المتكرر. كما وجد أنه مفيد في علاج بعض حالات التهاب المهبل الفطري المقاوم.

هل أكياس شاي البابونج تساعد في علاج التهاب المهبل؟

لا توجد دراسات تدعم استخدام أكياس شاي البابونج للتخفيف من التهاب المهبل.

هل التهاب المهبل معدي؟

يمكن للنساء المصابات بالتهاب المهبل المشعرات أن ينقلن العدوى عن طريق الاتصال الجنسي إلى شريكهن الذكر أثناء الجماع ، ولكن غالبًا ما تظل الحالة غير مشخصة وغير مُعالجة لدى الرجال نظرًا لأنهم نادرًا ما تظهر عليهم أي أعراض.

لذلك يمكن للرجل المصاب أن يعيد إصابة شريكته التي ربما تكون قد شفيت. لذلك ، يجب أن يعالج كلا الشريكين من المرض في نفس الوقت.

في بعض الأحيان ، قد ينتقل داء المشعرات من خلال مناشف مبللة أو ملابس سباحة أو مناشف.

لا ينتشر التهاب المهبل البكتيري والتهاب المهبل الفطري عن طريق الاتصال الجنسي. ومع ذلك ، فقد أبلغت بعض الدراسات عن انخفاض معدلات التكرار مع الاستخدام الروتيني للواقي الذكري.

هل يمكن أن يحدث التهاب المهبل مع التهاب المسالك البولية؟

أظهرت إحدى الدراسات وجود ارتباط بين التهابات المسالك البولية (UTIs) والتهاب المهبل ، على الرغم من الاختلافات في الكائنات المسببة لكل منهما.

تم تشخيص حوالي 75٪ من النساء المصابات بالتهاب المهبل الجرثومي ، و 46٪ مصابات بداء المبيضات المهبلي ، و 13٪ مصابات بداء المشعرات بالتهاب المسالك البولية أيضًا. لذلك يوصى بإجراء فحص عدوى المسالك البولية إذا كنت تعانين من التهاب المهبل والعكس صحيح.

هل يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في علاج التهاب المهبل؟

غالبًا ما يُطرح زيت جوز الهند كعلاج لالتهاب المهبل بسبب خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا ، ولكن لا يوجد دليل علمي تقريبًا يؤكد سلامة وفعالية هذا التدخل. في الواقع ، قد يؤدي هذا العلاج إلى تفاقم حالتك ، لذلك من الأفضل تجنبه.

على الرغم من أن بعض الأشخاص قد سجلوا ارتياحًا بعد استخدام زيت جوز الهند على الجلد الخارجي للفرج ، إلا أنه لم يتم إجراء متابعة في هذه الحالات لمعرفة المدة التي استمرت فيها الإغاثة وما إذا كانت هناك أي آثار جانبية لاحقًا.

لذلك ، لا تغسلي قناة المهبل بزيت جوز الهند أبدًا ، لأنه قد يسبب ضررًا أكثر من نفعه.

كلمة أخيرة

يمكن علاج التهاب المهبل بسهولة من خلال التدخلات الطبية المعتمدة من الطبيب ، والعلاجات المنزلية ، وتغيير نمط الحياة ، وتدابير النظافة المهبلية ، ولكن قد تتعرض بعض النساء لنوبات متكررة ، والتي قد تتطلب علاجًا مكثفًا أو طويل الأمد.

استشر طبيبك إذا فشلت حالتك في التحسن أو ساءت على الرغم من اتباع العلاج الموصوف.



مزيد من الصور


بحث مفصل



المقالات ذات صله