إليكِ 5 طرق للتعامل مع الزوج المدمن

هناك العديد من أنواع الإدمان، مثل إدمان المخدرات، المواد الإباحية، الكحول، والقمار، وإدمان الزوج سلوك غير لطيف يصعب التعايش معه، ولكن بعض السيدات لا يرغبن في الرحيل، ربما لأنهن لا يملكن مصدر دخل، أو لوجود أطفال لا يفضّلن إبعادهم عن والدهم، أو بسبب حب الزوج وعدم الاستعداد للانفصال عنه.

ولكن التعايش مع زوج مدمن يحتاج إلى طرق خاصة للتعامل من أجل ضمان السلامة، وفيما يلي 5 طرق للتعامل مع الزوج المدمن..

1- السلامة أولاً
إن كان إدمان زوجك يشكّل خطراً جسدياً عليكِ أو على أطفالك، فعليكِ أن تكوني جاهزة للخروج مع أطفالك بأمان من المنزل إن تعرّضتم لخطر، مثل أن تجهزي حقيبة ملابس للطوارئ، وأن تسألي الأصدقاء والعائلة عن مكان آمن يمنكم اللجوء إليه عند الضرورة.

2- الحصول على مساعدة خارجية
لكل نوع إدمان، يوجد مجموعات لدعم عائلات المدمنين، يتبادل أفرادها الخبرات في التعامل مع أنواع الإدمان المختلفة، ويتشاركون في تقديم الدعم النفسي.

3- التدخل
تشير الدراسات إلى أن التعايش مع زوج مدمن، يؤثر سلباً على الأطفال، وكلما كان التدخل لتصحيح سلوك زوجك مبكراً، كان أفضل، ولا تترددي في طلب المساعدة من أماكن تضم محترفين، للتعامل مع حالة زوجك بطريقة صحيحة.

4- كوني صادقة
إخفاء حقيقة إدمان زوجك عن الأطفال والعائلة، ليس في صفّه، وإنما هو وسيلة خفيّة لتمكين الإدمان من حياته، وعندما يتمكن الإدمان من حياته، يصعب التدخل والإصلاح.

لهذا لا تتستّري على إدمان زوجك، واتركيه يتحمّل مسؤولية سلوكه أمام أطفاله وأمام أفراد العائلة، ربما تردعه صورته أمامهم، ويتوقف عن الانغماس في هذه العادة القاتلة.

5- وأخيراً
أن تكوني متزوجة من رجل مدمن، ليس أمراً سهلاً، وقد يصيبك بالاكتئاب والإحباط، وربما لن تستطيعي تحمّل الأمر بمفردك، لهذا لا تترددي في طلب المساعدة من المقرّبين من أجل النجاة، ولا تلومي نفسك إن قررتِ الانسحاب.


بحث مفصل



المقالات ذات صله