أهم 5 علامات أن شريكك مُسيطر

شريكك شخص لطيف ويحبّك كثيراً؟ ولكن، هل ابتعدت عن صديقاتك منذ أنت تعرّفت عليه؟ هل يخبرك أهلك واصدقائك دائمًا أن هذا الشخص لا يناسبك لأنه متحكّم كثيرًا؟



تعاني العديد من النساء من الشريك المهووس بالسيطرة والذي يريد التحكم في كل جانب من جوانب حياتها. من الطبيعي أن تشعري بالكآبة في هذا النوع من العلاقات وأن تفقدي حتّى ثقتك بنفسك. يجب ألا تسمح بذلك!!! لا يستطيع شريكك أن يقرّر من الذي يمكنك التحدث معه وكيف يمكنك أن تعيشي حياتك. عليه أن يحترمك ويحترم احتياجاتك ورغباتك.



فيما يلي،أهم 5 علامات التي ستساعدك على تحديد سواء كان شريكك مهووس بالسيطرة عليك أم لا.

علامات صديقها الخاص بك هو السيطرة


1- تطوّر سريع للعلاقة
يعاملك منذ الأيام الأولى من العلاقة بلطف واحترام، ويولي اهتماماً وثيقاً لكل امورك مما يجعل من السهل عليك أن الوقوع في حبّه وتجدين نفسك وأخيرًا مع رجل يمكنه حقًا أن يفهمك ويحترمك. يفتح قلبه ويخبرك كم يحبك من الأسبوع الأول ويشعرك بالراحة. من أكثر العلامات وضوحاللشريك المسيطر هي عندما تتطور مشاعره بسرعة فائقة. يحتاج الحب لفترة زمنيّة لكي يُبنى على أُسس متينة وسليمة. قد تكون نواياه جيّدة في البداية، لكنها قد تتغيّر في المستقبل مع التقدّم في العلاقة.



2- يطلب منك التغيير
سيبدأ صديقك المسيطر في مطالبتك بتغيير أشياء صغيرة مثل تصفيفة شعرك وطريقة لبسك، وشيئاً فشيئاً، سيحاول التحكّم في كل جانب من جوانب حياتك. قد تستمتعي في البداية وتفسّري تداخلاته كنوع من أنواع الاهتمام. ولكن، هل تريدين حقًا تغيير شخصيّتك ونمط حياتك؟ نعم، من الطبيعي أن تُبنى العلاقات حول تقديم التنازلات، ولكن عندما يبدأ شريكك في إخبارك بما تحتاجين إلى تغييره، فهذه علامة مؤكدة على أنه يسيطر عليك ولذلك، عليك وضع حدّ فوري لذلك.



3- تبتعدين عن صديقاتك
إن إحدى العلامات الرئيسية لسيطرة هي الانعزال. فقبل التعرّف عليه، كنت شخصًا اجتماعيًا، مع العشرات من الأصدقاء، أمّا الآن لا يتصّ بك أحد. يعمل الحبيب المسيطر على ابعادك عن أصدقاءك وحتى اهلك ليتمكّ، من السيطرة بالكامل عليك وامتلاكك. كما أنه يخاف من تدخّل الآخرين في حياتكما واعطءك النصائح للابتعاد عنه.



4- تعتذرين له طوال الوقت
تجدين نفسك تعتذرين كثيرًا، على الرغم من أنك لست متأكدة تمامًا من أنك ارتكبت أي خطأ؟ هذا هو دليل قاطع وواضح أنك مع "شريك مسيطر. أنه يحرّف الأمور ويغيّر السيناريوهات لكي يُشعرك بالذنب مما يسمح له بالتمتّع بكامل القوة في العلاقة.



5- حبّه مشروط
على الرغم من أن العديد من علامات وجود شريك مسيطر خفيّة، إلا أن تهديداته الدائمة هي علامة واضحة أن جبّه مرتبط بشروط وقواعد عليك تطبيقها. هذا بالتأكيد شكل من أشكال التحكم " أحبك أكثر إذا قمت بذلك". انها طريقة الشريك المُسيطر لإخافتك لكي يتمكّ، من التحكّم والسيطرة عليك. سيضع قواعد أو قيود مفروضة على أقوالك وافعالك أو ما تأكليه، أو كيف تقضي وقت فراغك... هذا شكل من أشكال السيطرة الشديدة.




المقالات ذات صله