4 اعراض جنسيه و طرق التعامل معها

حتى إذا اتخذت خطوات ذكية لحماية نفسك من أكبر الآثار الجنسية وأكثرها إثارة للقلق - مثل الإصابة بعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو ينتهي بك الأمر إلى الحمل - يمكن أن تحدث اعراض أخرى أقل خطورة ولكنها لا تزال مزعجة.

سواء كان ذلك بسبب عدم قدرتك أنت وحبيبك الساخن على الاكتفاء من بعضكما البعض أو كان لديك رعشه الجماع فقد لا تشعر بالطريقة التي كنت تتوقعها بعد انتهاء كل هذه الإثارة الساخنة .

يمكن أن تتراوح هذه الآثار الجانبية بعد الجماع من حالات نادرة حقًا ، مثل فقدان الذاكرة الشامل المؤقت بعد ممارسة الجنس (فقدان الذاكرة والارتباك المؤقت و الحالات الأكثر خطورة مثل تقلصات الساق بعد ممارسة الجنس ، وفقًا لمنظمة الأبوة المخططة ، والتي يمكن تخفيفها ببعض تمارين التمدد البسيطة أو ستختفي من تلقاء نفسها.

فيما يلي أربع حالات أخرى مفاجئة ولكنها شائعة إلى حد ما بعد  الجنس ، مع نصائح حول كيفية التعامل معها:


1. صداع متعلق بالجنس

لقد سمعت بلا شك العذر الشهير ، "ليس الليلة ، عزيزي. عندى صداع." لكن هل تعلم أن الصداع يمكن أن يحدث أثناء ممارسة الجنس؟ انها حقيقة. يمكن أن يحدث الصداع ، من نوع التوتر إلى الصداع النصفي ، أثناء الجماع أو النشوة الجنسية. هناك طريقتان رئيسيتان يمكن أن يحدث ذلك ، وفقًا لمؤسسة الصداع الوطنية: إذا كنت متحمسًا أثناء الجماع ، فيمكنك تجربة تقلصات عضلية في الرأس والرقبة يمكن أن تؤدي إلى الصداع ؛ أو يمكن أن تصاب بصداع شديد قبل الوصول إلى النشوة الجنسية مباشرة ، ربما نتيجة لزيادة سريعة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

كيف قد تعانين من آلام الرأس المرتبطة بالجنس

بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الصداع المرتبط بالجنس ، كما وصفته مؤسسة الصداع النصفي الوطنية ، هو شكل مؤقت من الانزعاج الذي قد لا يحدث مرة أخرى. بالنسبة للآخرين ، "غالبًا ما يتكرر الصداع أثناء اللقاءات الجنسية لفترة وجيزة من الوقت ولا يعود مرة أخرى أبدًا ، في حين أن الآخرين يعانون منه على فترات متقطعة طوال حياتهم" ، كما يقول بريان جروسبرج ، مدير مركز هارتفورد للرعاية الصحية للصداع وأستاذ علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة كونيتيكت في فارمنجتون.

ماذا تفعل عند حدوث الصداع المرتبط بالجنس

إذا بدأت في الشعور بالصداع أثناء ممارسة الجنس ، فإن "إيقاف النشاط الجنسي يمكن أن يقلل من شدته" ، كما يقول الدكتور جروسبرج. أو يمكنك معالجته بأدوية مضادة للالتهابات أو علاج خاص بالصداع النصفي إذا كنت عرضة للإصابة بالصداع النصفي. إذا كانت حالات الصداع هذه تحدث بشكل منتظم ، فقم بفحصها من قبل طبيبك.

2. اشتعال الربو بعد الجماع

إذا لم يتم السيطرة على الربو بشكل جيد ، فقد يؤدي الاتصال الجنسي إلى نوبة ربو ، تمامًا مثل التمارين الرياضية - لأن "الجنس يشبه المشي السريع" ، تشرح ساندرا جاوتشيك ، مديرة قسم الربو والحساسية في تشيستر ، بنسلفانيا. "أثناء الجماع ، يمكن أن تظهر الأعراض مثل ضيق الصدر ، وصعوبة التنفس ، والسعال ، أو الصفير من اللون الأزرق." في الواقع ، وجدت دراسة صغيرة نُشرت في فبراير 2019 في BMJ Open Respiratory Research أن الربو الحاد يمكن أن يكون له تأثير كبير على العلاقة الحميمة الجسدية والعاطفية في العلاقات الجنسية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الإرهاق الشديد وجزئيًا بسبب القلق من حدوث النشوة الجنسية الشديدة. التشنج القصبي ونوبة الربو.

كيفية تجنب نوبات الربو المرتبطة بالجنس

لمنع نوبة الربو من الحدوث أثناء ممارسة الجنس ، تأكد من السيطرة على الربو باستخدام الأدوية التي تناسبك ، واتخذ خطوات لتقليل القلق بشأن ممارسة الجنس ، من خلال الارتجاع البيولوجي أو تدريب اليقظة ، كما يقول الدكتور جاوتشيك. "إذا لم تعالج القلق ، فأنت جاهز بالفعل لمواجهة مشكلة." قد يكون استخدام جهاز الاستنشاق الموسع للقصبات الأدرينالية (مثل ألبوتيرول) قبل ممارسة الجنس مفيدًا ، وقد يُحدث تغيير وضعك فرقًا. "أن تكون في القاع يمكن أن يكون مشكلة لأنك ستضغط على صدرك ؛ حاول أن تكون في القمة أو إلى جانبك ، "يقترح Gawchik. إذا كنت لا تعرف أنك تعاني من الربو وتواجه صعوبة في التنفس أثناء ممارسة الجنس أو بعده ، فانتقل إلى غرفة الطوارئ.

3. الحزن بعد الجنس  أو تقلب المزاج

هل شعرت بالحزن أو البكاء أو القلق بعد ممارسة الجنس؟ إذا كان الأمر كذلك ، فأنت لست غريباً عن اضطراب ما بعد الجماع (المعروف أيضًا باسم كآبة ما بعد الجنس ، وفقًا للجمعية الدولية للطب الجنسي). إنها ظاهرة شائعة بشكل مدهش: في بحث نُشر في كانون الأول (ديسمبر) 2015 في مجلة الطب الجنسي ، نظر الباحثون إلى 230 امرأة ووجدوا أن 46 في المائة عانين من اضطراب ما بعد الجماع في مرحلة ما و 5 في المائة عانين من اضطراب ما بعد الجماع بشكل متكرر. تشير إليزابيث جريل ، PsyD ، الأستاذة المساعدة في علم النفس في جامعة ويل ، إلى أن "الحزن أو القلق أو الإثارة بعد ممارسة الجنس يمكن أن يشعر بالارتباك وعدم الارتياح ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين اعتادوا تجربة المتعة والقرب من شركائهم بعد النشاط الجنسي". طب كورنيل ونيويورك - مستشفى المشيخي في مدينة نيويورك.

كيفية التعامل مع تقلبات المزاج المرتبطة بالجنس

لحسن الحظ ، عادة ما تكون قصيرة العمر نسبيًا ويمكنك اتخاذ خطوات لتخفيف هذا الانزعاج العاطفي أثناء استمراره من خلال الانخراط في تقنيات التنفس العميق المهدئة أو تشتيت انتباهك بنشاط ممتع مثل الاستماع إلى الموسيقى أو التحدث إلى شريكك عن مشاعرك ( على افتراض أن لديك علاقة وثيقة وتواصل جيد). تتمثل مفاتيح التعامل مع هذا الأخير بالطريقة الصحيحة في امتلاك مشاعرك باستخدام عبارات تبدأ بـ "أنا" (مثل "شعرت بالحزن عندما لم تمسكني بعد أن انتهينا من ممارسة الجنس") وأن أسألك عما تريد تحتاج (بالقول ، "لا أريدك أن تبتهج لي ؛ أنا فقط أريدك أن تسمعني أو تعانقني") ، ينصح الدكتور جريل. إذا استمرت مشاعر اضطراب ما بعد الجنس أو تكررت بشكل متكرر ، فمن الجيد التحدث إلى مستشار أو معالج حول سبب حدوث ذلك - وما يمكنك فعله للتعامل معها.


4. التهاب المثانة  (التهابات المسالك البولية)

إذا كنت قد عانيت من حرقان أو ألم عند التبول ، أو زيادة في إلحاح التبول وتكرارها ، أو لون البول الوردي بعد ليلة من ممارسة الجنس المكثف ، فأنت على دراية بالتهاب المثانة  (حتى لو لم تكن في شهر العسل) . تنبع الأعراض من نوبات متكررة من الجماع ، والتي يمكن أن تسبب تهيجًا في المهبل ، بما في ذلك تمزقات مجهرية في الجلد حول المهبل  ، أو التهاب بطانة المثانة ، كما توضح جيل رابين ، دكتوراه في الطب ، نائب رئيس التعليم والتنمية. في التوليد وأمراض النساء مع مستشفى جامعة نورثشور ومركز LIH الطبي في نيو هايد بارك ، نيويورك ، ومؤلف كتاب Mind Over Bladder. تسمح هذه الفواصل الصغيرة في الجلد للبكتيريا بالدخول إلى المثانة ، خاصةً إذا لم تقم بإخراجها من خلال التبول بعد الجماع مباشرة. وبالمثل ، إذا كنت تمارس الجماع في المستقيم (الجنس الشرجي) ثم الجماع المهبلي أو تمارس الجنس الفموي ، يمكن للبكتيريا أن تشق طريقها إلى المثانة ، كما تضيف.


لا توجد امرأة محصنة ضد هذا الخطر

 وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة الطب الباطني العام أن الجماع يزيد من خطر الإصابة بأعراض التهابات المسالك البولية لدى النساء بعد انقطاع الطمث ، تمامًا كما يحدث عند النساء الأصغر سنًا. إذا أصبت بالحمى وآلام الجسم والقشعريرة ، إلى جانب عدم الراحة في المهبل ، فاستشر الطبيب في أسرع وقت ممكن لأن هذه الأعراض تشير إلى الإصابة. إذا كنت تشك في أنك تعاني من تهيج في المسالك البولية ، بدلاً من عدوى ، فإن استخدام منتج لا يحتاج إلى وصفة طبية مثل Uristat أو Azo يمكن أن يخفف من تقلصات المثانة والألم ، كما ينصح الدكتور رابين. لتسريع الشفاء ، حافظ على رطوبتك جيدًا للمساعدة في طرد البكتيريا وتجنب الجماع حتى تختفي الأعراض.




المقالات ذات صله