فوائد الامانة


بحث عن اتقان العمل الأمانة خلق إسلامي رفيع تحلى به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قبل وبعد البعثة وحث المسلمين على التزامه، والأمانة بمفهومها الضيق تعني حفظ الأمانات لأصحابها،

إلا أنها في مفهومها الأوسع تعتبر أساس الأخلاق الحميدة حيث تشمل مفاهيم متعددة تبدأ من حفظ الجسد باعتباره أمانة من الله وتنتهي بحفظ الأبناء والأزواج وحفظ مال الشخص نفسه أيضًا، فكل النعم التي أنعم الله بها عليها تعتبر أمانة يجب الحفاظ عليها.

الفوائد العامة للأمانة ذكرنا أن الأمانة مفهوم شامل ومتكامل ويشمل جميع نواحي الحياة لذلك ففوائدها تتجلى في عدة مظاهر ونواحٍ وتفصيلها في هذا المقال،

ومن هذه المجالات:

فوائد الأمانة في تأدية العمل: من أهم مظاهر وفوائد الأمانة في تأدية الأعمال إتمام العمل على أكمل وجه حيث يمتلك الشخص الأمين رقابة داخلية تحثه على إتقان العمل مما يعود على الفرد والمجتمع بفوائد متعددة فالموظف مؤتمن على وقت العمل فلا يهدره إلا بما هو مفيد، والمعلم يؤدي مهنته بأمانة مما يحقق الغاية الأساسية من مهنته وبهذا تصل المجتمعات إلى المثالية في جميع نواحي الحياة.

فوائد الأمانة على صحة الجسم:

عندما يشعر الإنسان أن جسده أمانة لديه فإنه يبتعد عن كل شيء يهدر صحته مثل التدخين والكحول لأنه يخشى فساد الجسد، كما يحافظ الإنسان على جسمه من جميع الأمراض فيلجأ إلى العلاج وقت المرض مما ينتج مجتمعًا سويًّا خاليًا من الأمراض.

فوائد الأمانة على الأبناء:

الأبناء نعمة من الله عزوجل يجب الحفاظ عليها والحفاظ هنا لا يعني فقط توفير أساسيات الحياة من مأكل ومشرب ومسكن فقط بل يشمل التربية السليمة والسوية التي تنتج جيلًا من الأطفال الأصحاء،

فإذا شعر الأبوان أن أطفالهم أمانة لديهم فهذا يلزمهم بتقدم الرعاية الكاملة وتعليمهم وتربيتهم بشكل أمثل وتعليمهم تعاليم دينهم ليتمكنوا من إكمال مسيرتهم في الأرض وعبادة الله بالشكل الأمثل لهذا فرض الله علينا تعليم الأولاد للصلاة والصوم وقراءة القرآن الكريم.

فوائد الأمانة على الأزواج: يعتبر الزواج المؤسسة الأهم في المجتمع حيث يجب على الزوجين الشعور بأن شريكه أمانة لديه فيحافظ عليه، فالزوج يشعر أن زوجته أمانة لديه فيحافظ عليها ولا يؤذيها والزوجة تشعر أن زوجها أمانة لديها فتحافظ عليه وتبعده عن المعاصي.

فوائد الأمانة على المال: المال نعمة من الله عز وجل يجب الحفاظ عليها لأنه سيسأل عنها يوم القيامة وهذا يحث الإنسان على إنفاق المال في وجه الخير وعدم الإسراف وتأدية الصدقات والزكاة مما يحقق التكافل في المجتع، كما يدخل تحت هذا البند حفظ مال اليتيم وحفظ مال الغير، وتأدية الحقوق فلا يستحل المسلم مال الغير بلا وجه حق وبهذا تحفظ حقوق العباد كافة.

فواد الأمانة في العبادة: عندما يتحلى المسلم بخلق الأمانة فإنه يستشعر رقابة الله عليه في تأدية العبادات على أكمل وجه فيؤدي العبادات كما يجب من صلاة وصوم وزكاة وسلوكيات بشكل عام فتتحقق الغاية الأساسية من الإسلام وهي إكمال مكارم الأخلاق لأن الأمانة هي الخلق الأساسي الذي تندرج تحته جميع الصفات الحميدة مثل الصدق والوفاء وحفظ الأعراض وغيرها من الصفات التي تفرز مجتمعات سليمة.

فوائد الأمانة في العلم: يجب أن يتحلى طالب العلم بالأمانة لينشر علمه بصدق وأمانة دون تزيف وتحريف وهذا يشمل العلوم الدينية والدنيوية كافة، من هنا نعلم حقيقة تحريم الإفتاء بلا علم والحث على تعليم الناس أمور دينهم ودنياهم بأمانة وصدق.

أخيرًا يمكننا القول إن الأمانة هي اللبنة الأساسية لبناء مجتمعات سليمة خالية من المشاكل يؤدي فيها كل شخص واجباته بأكمل وجه ويحصل على حقوقه دون نقصان، كما تحقق الأمن والأمان في المجتمعات..




المقالات ذات صله