علامة في أظافرك قد تدل على إصابتك بـ”كورونا”


من العلامات الرئيسية التي تدل على الإصابة بفيروس كورونا المستجد، الحمى والسعال والتعب وفقدان حاسة التذوق والشم، إلاّ أن العلماء اكتشفوا أن الأظافر تتأثر بالفيروس.

 بعد الإصابة بالفيروس بعدة أسابيع تظهر أظافر عدد قليل من المرضى مشوهة، ويطلق على هذه الحالة اسم “أظافر كوفيد”، ومن الأعراض ظهور شكل نصف قمر أحمر على شكل شريط محدب فوق المنطقة البيضاء عند قاعدة الأظافر، وهذا الشكل يظهر بعد أقل من أسبوعين من التشخيص.

وتعتبر ظاهرة الأظافر على شكل نصف قمر أحمر نادرة بشكل عام، لذا فإن ظهور هذا النمط على هذا النحو يمكن أن يكون حصرياً ومؤشراً على الإصابة بعدوى كوفيد19، وقد يكون السبب المحتمل هو تلف الأوعية الدموية المرتبط بالفيروس نفسه، وربما يكون بسبب الاستجابة المناعية ضد الفيروس ما تسبب في حدوث جلطات دموية صغيرة وتغير لونها.

ووفقاً للتقرير فإن تلك العلامات لا تثير القلق، لأن المرضى لا يعانون من أعراض أخرى، مشيراً إلى أن الأعراض تستمر بين أسبوع واحد إلى أكثر من أربعة أسابيع في الحالات المبلغ عنها.

كما اكتشف عدد قليل من المرضى أيضاً فجوات أفقية جديدة في قواعد أظافر أصابع اليدين والقدمين، والتي تُعرف باسم خطوط Beau، حيث تميل إلى الظهور بعد أربعة أسابيع أو أكثر من الإصابة بعدوى كورونا.

وتحدث أيضاً خطوط Beau عندما يكون هناك انقطاع مؤقت في نمو الأظافر بسبب الإجهاد الذي يتعرض له الجسم، مثل العدوى أو سوء التغذية أو الآثار الجانبية للأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي. في حين يرجح أن يكون سببها كورونا، إلا أنها بالتأكيد ليست من الأعراض الحصرية للمرض.

من أبرز تلك الأعراض غير العادية سقوط الأظافر بعد ثلاثة أشهر من إصابتها، وتُعرف هذه الظاهرة باسم onychomadesis ويُعتقد أنها تحدث لأسباب مماثلة لظهور خطوط Beau، كما يحدث تغير في اللون البرتقالي في أطراف الأظافر، حيث لم يتم حل مشكلة اللون بعد شهر من إصابة أحد المرضى.



بحث مفصل



المقالات ذات صله