هل الاولاد افضل من البنات في الرياضيات ؟

على الرغم من أن السؤال عما إذا كان هناك اختلاف بين الجنسين في الرياضيات يبدو بسيطًا ، إلا أن الإجابة معقدة. بشكل عام ، هناك اختلافات طفيفة فقط في أداء الرياضيات للبنين والبنات ؛ وتعتمد هذه الاختلافات على عمر الطالب ومستوى مهارته ، ونوع الرياضيات الذي يحاولون القيام به ، ومدى الاختلاف المطلوب للقول إن أداء الرياضيات للفتيان والفتيات مختلف حقًا.

في مرحلة ما قبل المدرسة والمدرسة الابتدائية ، يؤدي الأولاد والبنات عمومًا أداء مماثل في اختبارات الرياضيات.

في وقت لاحق في المدرسة ، في المدرسة الثانوية والكلية ، تبدأ الاختلافات الأكثر اتساقًا في الظهور. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون الفروق بين الجنسين أكبر بين الطلاب ذوي الأداء العالي ولكن ليس بالضرورة بالنسبة للطلاب ذوي الأداء المنخفض أو المتوسط. ضمن هذه المجموعة المحددة من طلاب الرياضيات ذوي الأداء العالي ، يميل الأولاد إلى الأداء بشكل أفضل. وبالمثل ، عندما تجد الدراسات فروقًا بين الجنسين بين أطفال المدارس الابتدائية ، وجدوا أن هذه الاختلافات تبدأ في الظهور للطلاب ذوي الأداء الأعلى في وقت مبكر من الدراسة مقارنة بالطلاب ذوي الأداء المنخفض والمتوسط.


سواء تم العثور على اختلاف بين الجنسين يعتمد أيضًا على نوع الرياضيات التي يقوم بها الأطفال. بشكل عام ، يميل الأولاد إلى التفوق على الفتيات في الاختبارات الأقل ارتباطًا بما يتم تدريسه في المدارس (مثل اختبار الرياضيات SAT ، على سبيل المثال) بينما تميل الفروق بين الجنسين إلى الحد الأدنى في اختبارات الرياضيات  ، والتي تكون أكثر ارتباطًا لما يتم تدريسه في المدارس.

عندما يتعلق الأمر بالصفوف في المدرسة ، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمنهج الدراسي ، غالبًا ما تتفوق الفتيات على الأولاد. وجد تحليل  حول أداء الطلاب من المرحلة الابتدائية وحتى مرحلة البلوغ أن الأولاد يميلون إلى التفوق على الفتيات في مجالات الرياضيات الأكثر تعقيدًا مثل تلك التي تتضمن حل المشكلات الأكثر تقدمًا. في المقابل ، لا توجد اختلافات - وفي بعض الحالات ، ميزة للفتيات - في المهارات العددية الأساسية وفي مسائل الرياضيات التي لها إجراءات محددة لحلها.


يمكن أن يؤثر عاملان من العوامل المذكورة أعلاه ، وهما العمر ونوع الرياضيات ، على نتائج البحث في نفس الوقت. على سبيل المثال ، لم تجد دراستان حديثتان  أي فروق بين الجنسين في المهارات العددية الأساسية عند الرضع والأطفال. يمكن تفسير ذلك جزئيًا من خلال صغر سن العينة ، وأيضًا لأنه غالبًا ما توجد فروق قليلة بين الجنسين في المهارات الرقمية الأساسية.

على الرغم من وجود اختلافات في أداء الرياضيات بين الفتيات والفتيان في سن المدرسة الثانوية والجامعة ، وعند القيام بأنواع معينة من الرياضيات ، لا تجد هذه الدراسات سوى اختلاف بسيط بين الجنسين في أداء الرياضيات. يتراوح متوسط ​​درجات الأداء للفتيان والفتيات من 0.1 إلى 0.3 انحراف معياري بعيدًا عن بعضهم البعض - اختلافات صغيرة جدًا مع الكثير من التداخل بين مهارات الرياضيات للأولاد والبنات.

وبالتالي ، فإن الأولاد والبنات أكثر تشابهًا من الاختلاف في أداء الرياضيات ، حتى عند النظر في الدراسات التي وجدت أكبر الفروق بين الجنسين. بالإضافة إلى ذلك ، حتى عندما نجد اختلافات ، فمن المهم أن نتذكر أنها تقع في متوسطات المجموعتين وليست محددة لأداء أي طالب فردي.

ومن المثير للاهتمام أننا غالبًا ما نرى فرقًا أكبر بين الجنسين في النتائج الأخرى المتعلقة بالرياضيات مقارنة بالأداء العام. تميل الفتيات إلى امتلاك مواقف أقل إيجابية في الرياضيات: لديهن مستويات أعلى من القلق من الرياضيات ومستويات أقل من الثقة في مهاراتهن الرياضية. هذا يعني أنه حتى عندما تظهر الفتيات مستويات أداء مماثلة للأولاد ، فغالبًا ما يكونون أقل ثقة بأنفسهم.

بالإضافة إلى ذلك ، نرى اختلافات أكبر بين الجنسين في المهارات المكانية ، والطريقة التي يتعامل بها الطلاب مع حل مشاكل الرياضيات والخيارات المهنية التي تتطلب الرياضيات بشكل مكثف. بالنظر إلى الاختلافات الأكبر بين الجنسين التي لوحظت بين طلاب الرياضيات ذوي الأداء العالي ، والذين هم الأكثر احتمالا لمتابعة مهنة مكثفة في الرياضيات ، قد تساعدنا المهارات المكانية المتنوعة وأساليب حل المشكلات ، من بين عوامل أخرى ، على فهم سبب انتقال الأولاد إلى متابعة الاختيارات المهنية ذات الرياضيات المكثفة أكثر من الفتيات لذلك ، قد تكون هذه المهارات والمواقف المتعلقة بالرياضيات أكثر فائدة للباحثين للتحقيق فيما يتعلق بالجنس والرياضيات.


بحث مفصل



المقالات ذات صله