مخاطر الإفراط فى تناول البطيخ


استشاري: البطيخ مفيد ولكن يرفع السكر بالدم لذا تناولوه بحذر

البطيخ

البطيخ هو الأكثر انتشارًا فى فصل الصيف، ويقبل عليه المصريون كثيرًا خاصة فى الموجات الحارة، حيث يتم تناوله كوجبة غداء مع الجبن والخبز الأسمر، والبطيخ يحتوى على الماء والألياف والعناصر المهمة، لكن لا ينصح عادة بالإفراط فى تناوله.

ويقول الدكتور محمد حلمى، استشارى التغذية العلاجية: إن البطيخ من الفاكهة التى تحتوى على نسبة عالية من المياه، وبالتالى هو مهم فى الطقس الحار لأنه يعوض الجسم السوائل المفقودة، كما أنه غنى بالعناصر الغذائية المهمة للجسم وكذلك يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وسعراته الحرارية قليلة حيث إن 100 جرام منه تعادل حوالي 30 سعرا حراريا فقط، ورغم كل هذه المميزات إلا أنه يجب تناوله بحذر.

مخاطر الإفراط فى تناول البطيخ

وأضاف "حلمى"، أنه للأسف رغم فوائد البطيخ إلا أن لديه مؤشرا سكريا عاليا، بمعنى أنه يستفز الأنسولين فى الجسم ويرفع نسبة السكر بالدم سريعًا، وهو الأمر الذى يؤثر على الريجيم ويسبب الجوع السريع، ويزيد من فرص الإصابة من السكرى النوع الثانى.

الطرق الصحية لتناول البطيخ

وتابع، أنه لتفادى هذه المخاطر التى ذكرناها عن البطيخ، هناك شروط لتناوله تقلل من هذه المخاطر، منها:

- تناول البطيخ في وسط وجبة، أى المزج بينه وبين طعام آخر مثل الجبن والخبز الأسمر وهو ما يقلل مؤشره السكرى.

- يمكن تناول البطيخ مع 3 حبات مكسرات أو حتى 4 حبات فول سوداني، مما يمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويقلل من ارتفاع السكر بالدم.

- تناول البطيخ مع نصف حبة أفوكادو.

- تناول البطيخ مع شريحة بسكويت شوفان.

فوائد البطيخ

والبطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة التي تخفف من رطوبة الجو والحرارة إذ يمتاز البطيخ بأنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين (أ)، (هـ) والصودا، بالإضافة إلى فوائد كثيرة.

وللبطيخ الأحمر فوائد صحية عديدة منها أنه مدر للبول، ومفتت للحصى والرمل، كما أنه يزيل الأملاح التي تترسب داخل الجسم، كما أنه منشط لوظائف الكبد، ويعالج اليرقان وأنواع التهاب الكبد الوبائي، بالإضافة على أنه يزيل التوتر والقلق يساعد في تهدئة الاعصاب، وملطف للسعال خصوصًا مع العسل والزنجبيل.

كما أن البطيخ يساعد على الهضم، ويمنع كسل الأمعاء ويكافح مقبوضة المعدة، ويكسر العطش ويخفض الحرارة المرتفعة في الأمراض


مزيد من الصور


بحث مفصل



المقالات ذات صله