ارتجاع الطعام وبلعه بعد الفجر.. هل يبطل الصوم؟


ارتجاع الطعام وبلعه بعد الفجر.. هل يبطل الصوم؟.. أمين الفتوى يجيب

ارتجاع المعدة من الأمور التي تشكك الصائم في صحة صومه، خاصة أن كثيرين يعانون منه بعد تناول السحور، فهل الارتجاع في الصيام والبلع بعدها بدون قصد يفسد الصوم؟

يجيب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، ذاكرًا في البداية قول الفقهاء عن مسالة الترجيع أو القيء وهو أن يرجع أحدهم الطعام من معدته ففرقوا بين من كان سببًا في هذه الحالة أو من كان غلبه هذا القيء، فهناك من يتقأ بإرادته حتى يعود الطعام من المعدة إلى الفم، فهذه هي الحالة التي يبطل بها الصيام سواء تأكد من أنه طرد هذا الطعام أو لا، فيقول عبد السميع إن من يفعل ذلك قاصدًا لا يتم الالتفات لبلعه ما قد خرج من معدته أو لا، أما الذي غالبه القيء فلا يفطر إلا إذا تيقن انه ابتلع شيئا وهذا أمر صعب فمن غلبه القيء يطرد كل ما جاء فمه مما لفظت معدته.

أما الارتجاع والبلع، فيقول عبد السميع إن الفقهاء قد فرقوا الفقهاء بين انفصال اللعاب وعدم انفصاله، فلو انفصل عن الفم وجب أن يخرجه فلا يعيده مرة أخرى لفمه فكأنه أدخل شيئا جديدا، فلو لم ينفصل فلا يفسد الصوم ولا شيء فيه، وعلى ذلك، يؤكد أمين الفتوى أن الارتجاع لا يؤدي إلى فساد الصوم ما لم يكن بالارادة أو كان الصائم قد تأكد أنه ابتلع شيئًا ما. "فعلى الصائم أن يخرج ويزدرد ما انفصل عن فمه، أما ما لم ينفصل فلا يجب فيه شيء


بحث مفصل



المقالات ذات صله