أربع وصايا هامة لـ سيدنا علي منهج للحياة


أوضح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، عن أربع وصايا لسيدنا علي-رضي الله عنه-ومهمين جدا، مشيرا إلى أن هذه الوصايا منهج حياة.

وأوضح عبد الرازق، في لقائه ببرنامج" الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية" النهار"، أن الوصية الأولى تتمثل في قوله تعالى:" لاَ يَرْجُوَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ إِلاَّ رَبَّهُ"، فعلى الانسان ان يعلق أماله ورجاءه وطموحاته وكل شيء الي الله وحدة، مستشهدا في ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم-" اطلبوا الحاجات بعزة الأنفس فإن الأمور تجري بالمقادير".

الوصية الثانية:" وَلاَ يَخَافَنَّ إِلاَّ ذَنْبَهُ" وأي موضوع يحصل للإنسان فيكون من شؤم الذنوب والمعاصي، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالي-في سورة الروم،" ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ"، وعلى الانسان ان يتوب الي الله وباب التوبة مفتوح.

الوصية الثالثة:" إِذَا سُئِلَ العالم عَمَّا لاَ يَعْلَمُ قال الله أَعْلَمُ" اللي متعرفوش عليك أن تقول معرفش، وهذا لأن الدين سنة يعمل بها ولا أدرى.

الوصية الرابعة:" عَلَيْكُمْ َبِالصَّبْرِ، فَإِنَّ الصَّبْرَ مِنَ الْإِيمَانِ كَالرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ"، على الانسان ان يصبر وطويل البال، ومتأني، وهذا لأن الصبر من الايمان، ومن لا صبر له لا ايمان له.

.


بحث مفصل



المقالات ذات صله