ترامب يناشد سوريا بإطلاق سراح الصحفي الأمريكي أوستن تايس

ترامب يناشد سوريا بإطلاق سراح الصحفي الأمريكي أوستن تايس وسط جائحة فيروس كورونا




حث الرئيس ترامب سوريا على الإفراج عن الصحفي الأمريكي وضابط مشاة البحرية الأمريكية المخضرم ، أوستن تيس ، الذي يعتقد أنه محتجز كرهينة في البلاد.

"سوريا ، يرجى العمل معنا. قال الرئيس في الإحاطة اليومية لقوة المهام المعنية بفيروس نقص المناعة البشرية التاجية في البيت الأبيض يوم الخميس: "سنكون ممتنين لو سمحت له بالخروج".

أوضح ترامب في وقت لاحق أنه لم يؤكد أن تيس لا تزال على قيد الحياة.

وقال "نحن نحاول معرفة ذلك". "إذا كان على قيد الحياة ، نود كثيرا أن نعيده."

اختفى تيس ، 38 سنة ، في سوريا عام 2012 بينما كان يعمل كصحفي مستقل. دخل سوريا بشكل غير قانوني للإبلاغ عن الحرب الأهلية ، التي كانت آنذاك في عامها الثاني.

كان ينوي المغادرة في أغسطس 2012 ولكنه احتجز في نقطة تفتيش. بعد خمسة أسابيع ، تم نشر مقطع فيديو قصير بعنوان "أوستن تيس على قيد الحياة" على موقع إلكتروني سوري مؤيد للحكومة. وأظهر له شريط الفيديو معصوب العينين في منطقة جبلية صخرية يُجبر على تلاوة صلاة يقولها المسلمون قبل وفاته. ثم قال بالإنجليزية: "أوه ، يا يسوع. يا يسوع."

وقالت وزارة الخارجية بعد اعتقاله إنها تعتقد أن تيس موجود في حجز الحكومة السورية ، التي لم تعترف بسجنه.

وأعلن ترامب أيضا عن إطلاق سراح اللبناني الأمريكي عامر فاخوري ، المحتجز في لبنان منذ سبتمبر.

تم القبض على فاخوري ، المصاب بالسرطان 4 ، بعد أن زعم ​​منشور مرتبط بحزب الله أنه عذب أشخاصًا سجينهم جيش لبنان الجنوبي ، وهي ميليشيا مسيحية ذات أغلبية مدعومة من إسرائيل في قتالها ضد حزب الله والميليشيات الفلسطينية خلال الثمانينيات والتسعينيات. . وقد اتُهم بالقتل والخطف وتعذيب السجناء في معتقل الخيام.

وقال محامي فاخوري إن التهم زائفة.

وقالت محامية فاخوري ، سيلين عطا الله ، "إن جريمة عامر الوحيدة هي أنه مواطن أمريكي ، مما يجعل الحكومة اللبنانية تحتجزه كرهينة لكسب النفوذ على الولايات المتحدة. هذا عمل إجرامي فظيع من جانبهم".

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو إن فاخوري سيتلقى العلاج الطبي العاجل.


وقال بومبيو في بيان "إن عودته تأتي كإغاثة لأولئك الذين تابعوا القضية بقلق بالغ". "نحن مرتاحون لكوننا قادرين على استقباله في الوطن."


بحث مفصل



المقالات ذات صله