كأس العرب | بعد غياب 10 سنوات تعود، والافتتاح بديربي خليجي ‎

تعود بطولة كأس العرب لكرة القدم في نسخة تاسعة تحتضنها المملكة العربية السعودية وتنطلق مراسمها رسمياً غداً الجمعة، وهي البطولة لم يسمع عنها الجمهور العربي على مدار العشر سنوات الأخيرة منذ النسخة الثامنة للبطولة عام 2002 والتي احتضنتها دولة الكويت، هي بطولة رمزية تذكرنا بعروبتنا وأحلام وحدتنا وكحال كل فكرة تجمع العرب عرقلت انتظامها عشرات المعوقات وتلعب عام لتغيب أربع أو خمس أو عشر فعلى مدار 49 عاماً هي عمر بطولة كأس العرب لم تخرج البطولة إلى النور سوى 8 مرات وغداً تضاف البطولة رقم 9.ولكنها غداً الجمعة 22 يونيو 2012 تعود للحياة مجدداً في حلة جديدة في نسختتها التاسعة وستكون ضربة البداية نارية بدريبي خليجي يجمع منتخبي السعودية الدولة المستضيفه ونظيره الكويتي في مدينة "الطائف" في في تمام الساعة 19:45 مساءً بتوقيت السعودية.

وستشارك بعض الفرق من بينها الكويت والعراق بلاعبين أساسيين بينما فضلت فرق بينها السعودية والمغرب الدفع بلاعبين من الصف الثاني أما مصر فستستفيد من البطولة في إعداد فريقها الاولمبي الذي يقوده المدرب "هاني رمزي".

الفكرة الأساسية في تنظيم البطولة تعود إلى الاتحاد اللبناني الذي كان أول من دعا إلى إقامة البطولة على أرضه وأقيمت بالفعل في بيروت في أكتوبر 1963 بمشاركة خمسة منتخبات ومنذ هذا التاريخ عرفت البطولة الكثير من الإنسحابات التي ضربتها في مقتل إضافة إلى الكثير من المشاكل التي منعت إقامتها.

وكأن سوء حظ هذه بطولة كأس العرب واحد من قواعد تنظيمها فانطلاقتها كما يعلم كل من تسحرة المستديرة على البساط الأخضر تتزامن مع دور الثمانية في البطولة الأهم عالمياً وتجذب اهتمام كل عربي عاشق لجنون كرة القدم والتي من المؤكد أنها كأس أمم أوروبا 2012، فضلاً عن أن توقيت البطولة العربية غير موفق فهي تأتي في ختام موسم كروي للدوريات المحلية تداخل معاها تصفيات للدول العربية في قارتي آسيا وأفريقيا فضلاً عن المتغيرات السياسية في كثير من دول المنطقة بما عرف بمسمى "ثوارت الربيع" العربي.تقرر أن يُقام حفل مبسط لافتتاح بطولة كأس العرب على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالحوية في محافظة الطائف في حضور النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي لكرة القدم "محمد روراوة" والأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم "سعيد بن جمعان" ورئيس الإدارة المؤقتة للاتحاد السعودي لكرة القدم "أحمد عيد" وأعضاء الاتحادين العربي والسعودي واللجنة المنظمة للبطولة.


ونقل الموقع الرسمي للاتحاد العربي لكرة القدم رسالة ترحيب مدير عام بطولة كأس العرب المهندس "محمد بن صالح السراح" بالوفود العربية كافة المشاركة في البطولة حيث تمنى لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، وأضاف السراح قائلاً:"أتمنى من جميع الجاليات العربية الشقيقة المقيمة في المنطقة الغربية الحضور للمباريات ومساندة منتخباتها، فالحضور الجماهيري سيدعم البطولة".

وتابع حديثه: "نشكر صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الرئيس العام لرعاية الشباب على دعمه وإهتمامه ببطولة كأس العرب، وفرحتنا لا توصف بتواجد أشقاؤنا العرب في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، كما نشكر الاتحاد العربي لكرة القدم على تعاونه الكبير معنا وإيضاً نشكر احمد عيد رئيس الادارة المؤقتة للإتحاد السعودي لكرة القدم وزملائي كافة أعضاء الادارة على إهتمامهم وتعاونهم معنا".

وأختتم تصريحه قائلاً: "إيضاً الشكر للأخوة رؤساء وأعضاء اللجان كافة العاملة في البطولة على الجهود التي بذلت منذ شهرين من اجل الاستعداد الامثل للبطولة، ولا انسى الاعلام السعودي بكافة وسائله والعربي ايضاً على إهتماهم ودعمهم للبطولة، والذي سيكون ملح بطولة كأس العرب".الفائز في مباراة الافتتاح غدا (الجمعة) بين منتخبي السعودية والكويت سيقطع خطوة مهمة نحو التأهل إلى الدور نصف النهائي، كون المواجهة الثانية لكل منهما ستكون أسهل من الناحية النظرية مع المنتخب الفلسطيني.

ويتأهل أول كل مجموعة مباشرة إلى دور الأربعة، فضلا عن المنتخب الذي يحتل أفضل مركز ثان في المجموعات الثلاث.أعلن رئيس شركة وورلد سبورت غروب الممولة لبطولة "كأس العرب 2012" "بيار كاخيا" فب وقت سبق إقامة قرعة البطولة عن سعادتهم بدعم عودة البطولة بعد غياب طويل على الرغم من أهميتها الشديدة من وجهة نظره حيث أنها الوحيدة التي تجمع منتخبات قارتي آسيا وأفريقا، ولذلك تم تخصيص جوائز مالية مالية محفزة للمنتخبات المشاركة فيها كما أن تصميم الكأس جديدة تم في انجلترا بكلفة 50 ألف دولار يحتفظ بها الفريق الفائز باللقب ثلاث مرات إلى الأبد

وأوضح "كاخيا" خلال تصريحات خص بها وكالة «فرانس برس» بأن جميع المنتخبات المشاركة ستحصل على حيث يحصل البطل على مليون دولار والوصيف على 600 ألف أما المركز الثالث فعلى 350 ألفاً ، وتابع أما باقي المنتخبات فستحصل على مبلغ يقدر بـ 200 الف دولار فضلاً عن أن السفر وإقامة الوفود سيكون بالكامل على نفقة الاتحاد العربي لكرة القدم.

وفي ختام تصريحاته أشار "بيار كاخيا" لأن مشاركة 12 منتخباً عربياً (قبل إعلان الإمارات عن انسحابهم رسمياً) في البطولة يعد انجاز غير مسبوق في البطولات العربية كما وأن المكافآت المالية التي خصصت للمنتخبات المشاركة والفائزة بالمركز الأولى مغرية وجذابة ولا مثيل لها في البطولات الآسيوية أو الإفريقية.فيما يلي قائمة المنتخبات العربية المشاركة في كأس العرب بنسختها التاسعة والتي ستقام ابتداء من يوم الجمعة في السعودية بمحافظتي جدة والطائف:

السعودية
المدرب: الهولندي فرانك ريكارد

ضمت القائمة النهائية للمنتخب السعودي كلا من: خالد شراحيلي- عبد الملك خيبري – حسن خيرات- عبد اللطيف الغنام – عيسى المحياني – خالد الغامدي – خالد الزيلعي – محمد السهلاوي – فهد حمد – سعود حمود – حسين شيعان – عبد الله شهيل – مختار فلاتة – أحمد الكسار – يحيى المسلم – عبد المجيد الرويلي – فهد الثنيان – أحمد عكاش والبي – زامل السليم – عقيل بلعيث – منصور الحربي – سلطان البرقان – حمدان الحمدان – ربيع السفياني – ربيع الموسى.

الكويت
المدرب: الصربي جوران

ضمت القائمة النهائية للمنتخب الكويتي كلا من: نواف الخالدي-خالد الرشيدي - أحمد عادي (في حراسة المرمى)
أحمد الرشيدي - مساعد ندا - ضاري سعيد -عامر المعتوق - محمد فريح - خالد القحطاني - وليد علي - عبدالعزيز المشعان - فهد الأنصاري - فهد عوض - عبدالهادي خميس - طلال نايف - حمد العنزي - علي مقصيد - محمد دهش - فهد الرشيدي - يوسف ناصر - جراح العتيقي - طلال العامر وطلال فاضل.

فلسطين
المدرب: جمال محمود

ضمت القائمة النهائية للمنتخب الفلسطيني كلا من: رمزي صالح - توفيق علي- رائد الفارس- نديم البرغوثي- خضر حماد- مراد إسماعيل- فهد العتال- عبد الحميد أبو حبيب- موسى أبو جزر- خلدون الحلمان- كاتلون- معالي كوارع - أشرف نعمان- حسام أبو صالح - عبد السلام سويركي - عماد زعترة - عمر جعرون - محمد سمارة - عبد الله البطاط – حسام وادي.

المغرب
المدرب: البلجيكي إيريك جيريتس

ضمت القائمة النهائية للمنتخب المغربي كلا من: حراسة المرمى : خالد العسكري (الجيش الملكي) عصام بادة (الفتح الرباطي) عزيز الكيناني (المغرب التطواني).
خط الدفاع: سعيد حموني - مصطفى لمراني - سمير الزكرومي (المغرب الفاسي) أسامة غريب (الفتح الرباطي) رشيد السليماني - إسماعيل بلمعلم (الرجاء البيضاوي) أحمد شاغو(الدفاع الجديدي) أيوب بورحيم (النادي القنيطري) زكرياء الملحاوي (المغرب التطواني) صلاح الدين السعيدي (الجيش الملكي).
خط الوسط: أحمد جاحوح - عبد الرزاق المناصفي - زيد كروش (المغرب التطواني) سفيان كادوم (الدفاع الجديدي) رفيق عبد الصمد (أولمبيك آسفي).
خط الهجوم : حمزة بورزوق (المغرب الفاسي) ياسين الصالحي (الرجاء البيضاوي) عبد العظيم خضروف (المغرب التطواني) إبراهيم البحري - عبد السلام بنجلون (الفتح الرباطي).

البحرين
المدرب: الإنجليزي بيتر تايلور

ضمت القائمة النهائية للمنتخب البحريني: سيد محمد جعفر-عباس أحمد-عبد الله الكعبي-عبدالله المرزوقي-إبراهيم العبيدلي-حسين بابا-صالح عبدالحميد-وليد الحيام-سلمان عيسى-داود سعد-راشد الحوطي-فهد الحردان-محمد عبدالوهاب-عبدالوهاب المالود-عبدالوهاب علي-سامي الحسيني-إسماعيل عبداللطيف-عبدالله عمر-سيدضياء سعيد-محمد دعيج-عيسى موسى-محمود العجيمي-أحمد الختال.

ليبيا
المدرب: عبد الحفيظ أربيش

ضمت القائمة النهائية للمنتخب الليبي كلا من: أحمد عزاقة - أحمد العماري - محمد نشنوش حارس مرمى
خط الدفاع: أحمد الصغير - يونس الشيباني - علي سلامة - وليد السباعي - عبد العزيز بالريش - محمد المغربي - أحمد السنوسي - محمود بحير.
خط الوسط: أحمد سعد - مروان المبروك - محمد قناو - عبد الحكيم عبدو - جمال عبد الله - محمد الصناني - إدريس القطعاني - فيصل البدري.
خط الهجوم: محمد الغويل - معتز المهدي - محمد الغنودي - أيمن زايد - سالم عبلو

اليمن
المدرب: سامي حسن النعاش

ضمت القائمة النهائية للمنتخب اليمني كلا من سالم عوض - جاعم ناصر - سعود السوداي (حرّاس مرمى)
مدير عبدربه - ناطق حزام - أحمد الصادق - زاهر فريد - عبدالعزيز الجماعي - محمد مساعد (مدافعون)
وحيد الخياط - هيثم الأصبحي - منصر باحاج - معاذ هزاع - حسين غازي - محمد باوريس - أكرم الورافي - خالد بلعيد (لاعبو وسط)
علاء الصاصي - أكرم الصلوي - أيمن الهاجري - كميل طارق - محمد العبيدي - تامر حنش (مهاجمون)

العراق
المدرب: البرازيلي زيكو

ضمت القائمة النهائية للمنتخب العراقي كلا من: فريد غضبان- كرار جاسم- محمد كاصد- نور صبري- كريم عبدالله- قصي منير- علي صلاح - سامال سعيد - محمد فرحان - علي بهجت - أحمد ياسين- سلام شاكر- عباس حسين- حسام كاظم- مثنى صالح- أحمد إبراهيم- مصطفى كريم- مهدي كريم- حمادي أحمد.

مصر
المدرب: هاني رمزي

ضمت القائمة النهائية للمنتخب المصري كلا من: على لطفى - محمد بسام - صلاح سليمان - أحمد صبحى - هشام محمد - محمود علاء - محمد عبد الفتاح تاحا - صالح جمعة - شهاب الدين أحمد - مروان محسن - أحمد عيد عبد الملك - أحمد حمودى - إسلام رمضان - على فتحى - حسام حسن - سعد سمير - عمرو زكى - أحمد مجدى - أحمد شرويدة - عمر جابر - محمد صبحى - محمد ابراهيم.

السودان
المدرب: فاروق جبرة

ضمت القائمة النهائية للمنتخب السوداني كلا من: إيهاب عبد الفتاح زغبير-إسماعيل آدم الصديق- معاوية الأمين- معتصم المناقل- نصر الدين موسي جوجو- معاوية بشير فداسي- محمد عبدالمنعم عنكبة- محمد المرتضي إبراهيم كبير- محمد آدم إسماعيل بحر- الطاهر الحاج حسن سادومبا- الصادق سرير- رمضان عجب- سامي عبدالله- عامر عادل الضحية- أمين ابراهيم- أحمد محمد صالح مارتن - محمد إبراهيم عبدالله- آدم ساير آدم - أسامة الرشيد بابكر التعايشة - محمد حسن الطيب - محمد موسي محمد عبدالله - محمد أحمد بشير بشة - بدر الدين الدود قلق - أحمد عادل خضر.

لبنان
المدرب: الألماني ثيو بوكير

ضمت القائمة النهائية للمنتخب اللبناني كلا من: زياد الصمد - محمد حمود - حسن مغنية (لحراسة المرمى)
علي حمام - عباس كنعان - علي السعدي- وليد إسماعيل - معتز الجنيدي (دفاع)
عباس عطوي - هيثم فاعور - حسين دقيق - ربيع عطايا - نادر مطر - عامر خان - محمد شمص (الوسط)
أحمد زريق - حسن معتوق - حسن المحمد - أكرم مغربي- حسن شعيتو (الهجوم).




المقالات ذات صله